• الأربعاء 06 شوال 1439هـ - 20 يونيو 2018م

مشروع قرار أوروبي لفرض عقوبات على بريطانيا خلال المرحلة الانتقالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 فبراير 2018

بروكسل (أ ف ب)

أقرت الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي مشروع قرار يجيز فرض عقوبات على بريطانيا في حال عدم التزامها بقوانين التكتل خلال المرحلة الانتقالية بعد بريكست، بحسب ما كشف مصدر أوروبي أمس الثلاثاء.

وينص مشروع القرار على أن تظل بريطانيا تطبق التشريعات والقوانين الأوروبية خلال المرحلة الانتقالية من 21 شهراً بعد خروجها فعلياً من الاتحاد الأوروبي في 29 مارس 2019، وهو ما يرفضه المشككون في أوروبا داخل بريطانيا إذ يعتبرون أنه يجعل من بلادهم «دولة تابعة».

وكان مشروع الاتفاق الأخير بين دول الاتحاد الأوروبي ال27 حول شروط المرحلة الانتقالية ينص على أن يتمكن التكتل من منع بريطانيا من الوصول إلى السوق الموحدة في حال عدم التزامها بالقوانين، وذلك إذا لم يكن الوقت يكفي لرفع شكوى أمام القضاء الأوروبي.

ويضيف البند المتعلق بالعقوبات والوارد في مشروع الاتفاق الذي ستعلنه المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء، بعد استئناف المحادثات في بروكسل الثلاثاء.

وقال مصدر دبلوماسي رفض الكشف عن هويته أن البند ينص على «آلية تسمح للاتحاد الأوروبي بتعليق بعض الفوائد الناجمة عن انتماء بريطانيا إلى السوق الموحدة.

يتيح البقاء في السوق الموحدة المتحدة الاستمرار بالمبادلات التجارية دون حواجز أو تدقيق من قبل الجمارك خلال المرحلة الانتقالية بينما يظل بإمكان المواطنين البريطانيين العمل والإقامة في أي من دول التكتل. ... المزيد