الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

فرنسا تحقق بارتكاب بشار الأسد "جرائم حرب"

فرنسا تحقق بارتكاب بشار الأسد "جرائم حرب"
30 سبتمبر 2015 12:52

فتح تحقيق جزائي في فرنسا في "جرائم حرب" يستهدف نظام الرئيس السوري بشار الاسد، بسبب ممارسات وقعت في سوريا بين 2011 و2013 بينما تدعو باريس الى "التحرك ضد افلات القتلة من الارهاب".

وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس "في مواجهة هذه الجرائم التي تصدم الضمير الانساني وبيروقراطية الرعب وانكار قيم الانسانية، من مسؤوليتنا التحرك ضد افلات القتلة من العقاب".

وأضاف مصدر قريب من الملف انه بعد اشارة من الخارجية الفرنسية، فتحت نيابة باريس في 15 سبتمبر تحقيقا اوليا في "جرائم حرب". واكد مصدر دبلوماسي هذه المعلومات.

ويستند التحقيق خصوصا الى شهادة مصور سابق في الشرطة العسكرية السورية يدعى قيصر وفر من سوريا في يوليو 2013 حاملا معه 55 الف صورة فوتوغرافية عن عمليات تعذيب.

وقال فابيوس الذي يشارك حاليا في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك ان "تقرير قيصر.. آلاف الصور التي لا تحتمل واكد عدد كبير من الخبراء صحتها وتظهر جثث اشخاص تم تعذيبهم واشخاص ماتوا جوعا في سجون النظام، يدل على الوحشية المنهجية لنظام بشار الاسد".

ودعا وزير الخارجية الفرنسي الامم المتحدة وخصوصا لجنة التحقيق الدولية حول سوريا الى مواصلة تحقيقاتها "بتصميم".

وابلغت وزارة الخارجية الفرنسية مدعي عام باريس بالوقائع. وكلف المحققون في المكتب المركزي لمكافحة الجرائم ضد الانسانية والابادة وجرائم الحرب اجراء التحقيقات.

وسيعمل المحققون خصوصا انطلاقا من الاف الصور التي جمعها منذ عامين هذا الرجل الذي قال ان اسمه قيصر وانه كان مصورا لحساب النظام السوري قبل ان يفر من سوريا في يوليو 2013. واكد انه عمل في وحدة توثيق تابعة للشرطة العسكرية السورية.

في مؤتمر صحافي عقد في باريس في مارس 2014، عرضت صور جاءت من شريحة ذاكرة جلبها "قيصر" في معهد العالم العربي في باريس. ووصفت دمشق التقرير حينذاك بانه "سياسي".  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©