• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

اليونان تسجل فائضاً بالميزانية يتجاوز المليار يورو العام الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 31 يناير 2014

أثينا (د ب أ) - قال رئيس الوزراء اليوناني أنطونيس ساماراس، أمس، إن فائض ميزانية بلاده خلال العام الحالي سيزيد على مليار يورو (1,35 مليار دولار)، وهو ما يعني نجاح بلاده في تحقيق شرط أساسي للحصول على أموال إضافية من الدائنين الدوليين. وقال ساماراس في كلمة له أمام البرلمان اليوناني «وفقاً للبيانات الأخيرة، فإن الفائض الأولي للميزانية وصل إلى، وربما أقول تجاوز، المليار يورو».

وتحاول اليونان التعافي من حالة الركود الاقتصادي التي تعاني منها منذ ست سنوات، حيث حصلت على حزمتي قروض إنقاذ دولية بقيمة إجمالية قدرها 240 مليار يورو منذ عام 2010. وتحتاج أثينا إلى تحقيق فائض أولي في ميزانية العام الماضي حتى يمكن للمانحين الدوليين، وهم صندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي (الترويكا)، تخفيف أعباء الديون عنها.

وقال نائب وزير المالية كريستوس ستايوكراس للصحفيين «بعد سنوات عدة، وبتضحيات هائلة قدمها الشعب اليوناني، حققت البلاد فائضاً أولياً».

يذكر أن الفائض الأولي لميزانية الحكومة المركزية لا يشمل فوائد الديون الموجودة حالياً. ومن المتوقع عودة المفتشين الماليين التابعين للترويكا إلى أثينا مع نهاية الأسبوع الحالي أو منتصف الأسبوع المقبل. ويأمل المسؤولون اليونانيون في التوصل إلى اتفاق حول الإصلاحات التقشفية قبل موعد اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو في 17 فبراير المقبل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا