• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

إيران وتركيا تعتزمان زيادة التجارة البينية إلى 30 ملياراً عام 2015

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 31 يناير 2014

طهران (أ ف ب) - أعلنت تركيا وإيران، أمس الأول، سعيهما لزيادة تبادلاتهما التجارية لتوازي 30 مليار دولار في عام 2015، وذلك في أثناء زيارة لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى طهران، بحسب وسائل الإعلام الإيرانية.

وصرح أردوغان أن «عام 2012 كان استثنائيا مع تبادلات تجارية بلغت 21,8 مليار دولار. مع الأسف تراجعت هذه القيمة إلى 13,5 مليار عام 2013، لكنْ البلدان يريدان زيادتها إلى 30 ملياراً عام 2015».

وجاء تصريح أردوغان أثناء مراسم توقيع ثلاث وثائق تعاون، من بينها اتفاق تعاون تجاري تفضيلي، ينص على تقليص التعريفات الجمركية على 220 منتجاً صناعياً تركياً، والمنتجات الزراعية الإيرانية.

كما أعلن أردوغان أن تركيا، التي تعتمد إلى حد كبير على إيران وروسيا في موارد طاقتها، تحتاج إلى منتجات الطاقة الإيرانية، ويمكنها «زيادة وارداتها».

وفي السنوات الأخيرة، اضطرت تركيا إلى تخفيض وارداتها من النفط والغاز الإيرانيين بسبب العقوبات الغربية، ولا سيما الأميركية المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

والتقى أردوغان الرئيس الإيراني حسن روحاني والمرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، لكن لم ترد أي معلومات عن اللقاءين. وتأتي الزيارة فيما يسعى البلدان لتحسين علاقاتهما التي توترت بفعل الأزمة السورية. وزار وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو طهران في أواخر نوفمبر الماضي، وزار نظيره الإيراني محمد جواد ظريف أنقرة في يناير الجاري. ومن المقرر أن يزور الرئيس الإيراني حسن روحاني تركيا في الأشهر المقبلة بحسب طهران.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا