• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

التداولات الشهرية تفوق عام 2012 بأكمله

سوق أبوظبي ثاني أفضل الأسواق الخليجية أداءً خلال يناير بارتفاع 8,9%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 31 يناير 2014

عبدالرحمن إسماعيل(أبوظبي)- أنهى سوق أبوظبي للأوراق المالية تعاملات شهر يناير الحالي أمس، متمسكاً بمساره الصاعد أمام عملية جني الأرباح التي تعرض لها بداية الأسبوع، واستمرت جلستين، عاد بعدها السوق إلى الصعود لثلاث جلسات متتالية.

وارتفع السوق في آخر جلسات الشهر بنسبة 0,26%، وأغلق عند مستوى 4673 نقطة، بعدما تخلى عن مكاسبه القوية التي تجاوزت 1%، مخترقاً حاجز 4700 نقطة، حيث تعرض لعمليات جني أرباح مع إقدام المتعاملين اليوميين ومكاتب الوساطة على إغلاق دفاترها بنهاية الشهر. وبذلك ينهي سوق أبوظبي تعاملات شهر يناير على ارتفاع بلغت نسبته 8,9%، ثاني أكبر ارتفاع بين أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، بعد سوق دبي المالي.

وسجلت أسهم عدة في آخر جلسات الشهر، مستويات سعرية جديدة هي الأعلى منذ 6 سنوات، ووصل سهم بنك الخليج الأول إلى 20 درهماً، مدعوما بتفاعل إيجابي بقرار البنك بتوزيع أسهم منحة ونقدي بنسبة 130%، وتجاوز سهم الواحة كابيتال حاجز ثلاثة دراهم، وأبوظبي الإسلامي 7 دراهم، وأبوظبي للسفن 5 دراهم.

وقال المحلل المالي حسام الحسيني، إن الأسواق تتجه نحو الاستقرار والتمسك بمسارها الصاعد، مدعومة بالنتائج الإيجابية والتوزيعات السخية التي تصدرها الشركات والبنوك، مما يمكنها من مواجهة أي عمليات جني أرباح أو تصحيح قادم.

وأضاف أن الكثير من المستثمرين يحتفظون بالنقد ترقباً لعمليات تصحيح يعودون خلالها للشراء، وهو ما لوحظ في جلسات الأسبوع الماضي، حيث دخلت سيولة ضخمة، التقطت كميات كبيرة من الأسهم القيادية عند مستويات سعرية مغرية، مما ساهم في ارتفاع أسعارها بنسب كبيرة.

وبحسب إحصاءات سوق أبوظبي، انخفضت التداولات خلال جلسة أمس دون المليار درهم إلى 868,2 مليون درهم من تداول 235,4 مليون سهم، جرى تنفيذها من خلال 4622 صفقة. ولأول مرة منذ 6 سنوات يحقق سوق أبوظبي رقماً قياسياً في حجم تداولاته الشهرية بقيمة 23 مليار درهم، أكبر من تعاملات السوق خلال عام 2012 بأكمله، والبالغة 22,1 مليار درهم، في مؤشر على حجم السيولة الضخمة التي يستقطبها السوق، وترد من مستثمرين محليين وأجانب، ومحافظ وصناديق استثمار محلية وأجنبية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا