• الجمعة 07 جمادى الآخرة 1439هـ - 23 فبراير 2018م

الفنون الإسلامية تبرز في معهد بلنسية بمدريد

الحضارة الأندلسية بقيت عنواناً للشموخ رغم سقوط غرناطة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 26 يناير 2013

في قلب العاصمة الإسبانية يقع هذا المعهد الثقافي، الذي يمتلك عدة أفرع في بعض المدن الأوروبية، وقد أعلن كمؤسسة ثقافية في عام1981، ويحتل قصراً شيد في عام 1916 على طراز يجمع بين ملامح عمارة عصر النهضة والتأثيرات المعمارية لمباني الفترة الأولى من حكم الأسبان للبلاد عقب سقوط غرناطة، وهي تأثيرات تفصح عن جذور إسلامية واضحة بسبب اعتماد حرف البناء والزخرفة على الصناع المسلمين الذين أخفوا عقيدتهم تحت وطأة السياسات الدموية لمحاكم التفتيش.

أحمد الصاوي (القاهرة) - تتجلى تلك الملامح الإسلامية بشكل واضح في مدخل معهد بلنسية الذي يتخذ هيئة «حدوة» الحصان الشائعة في العمارة الأندلسية، وكذلك في النوافذ الثلاثية الشديدة الشبه بالنوافذ في المسجد الجامع بقرطبة.

وبداخل المتحف عدة صالات تعرض نماذج من الأعمال الفنية التي أنتجت في إسبانيا عبر المراحل التاريخية المختلفة، ومنها العصر الإسلامي الذي انتهى فعليا بسقوط غرناطة آخر ممالك المسلمين بالأندلس في عام 1492.

تحف فنية

والاعتراف الواسع بين الأوساط العلمية الأسبانية بأن الميراث الحضاري الإسلامي للمسلمين بالأندلس جزء من التاريخ والإرث الثقافي الوطني للبلاد أتاح الفرصة لعرض التحف الفنية الأندلسية والحفاظ عليها وإعادة الاعتبار لما أنتجه الفنانون المسلمون وفقاً لتقاليدهم الفنية حتى بعد إرغامهم على إظهار البعد عن الإسلام وذلك ضمن ما يعرف بمنتجات الفن المدجن الذي بدأت بشائره الأولى في طليطلة أولى الحواضر الأندلسية الكبيرة التي استولى عليها ملوك أسبانيا بعد سقوط خلافة الأمويين في الأندلس وبداية عصر ملوك الطوائف.

ويمتلك المعهد أحد الصناديق الأندلسية التي شاع صنعها من العاج لحفظ أمتعة وحلي النساء بوجه خاص منذ عهد الخلافة في القرن الرابع الهجري وتبلغ أبعاد هذه التحفة 41 سم طولاً و38 سم عرضاً، وارتفاع الصندوق بغطائه المنشوري 14 سم وصنع الصندوق في نهاية القرن السادس الهجري «12م»، ولذا خلا من الزخارف الكثيفة والمحفورة حفراً عميقاً والتي كانت تلبي احتياجات النخبة الأندلسية في بلاط خلافة قرطبة، وإن لم يخل من زخارف نفذت بالتطعيم قوامها منطقة زخرفية مكررة تجمع بين الزخارف النجمية المألوفة في الفن الأندلسي وزخارف الورود التي تتوسط كل منطقة زخرفية فضلاً عن زخارف من رسوم المراوح النخيلية بأركان الصندوق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا