• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

ضمن ورشة عمل متميزةتم استخدام سبعة وثلاثين لوناً من أفضل وأندر أنواع الجرانيت

زهور وورود المصمم العالمي كيفن دين.. تُزيّن جنبات جامع الشيخ زايد الكبير

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 30 سبتمبر 2015

أحمد السعداوي (أبوظبي)

ورشة عمل متميزة نظمها مركز جامع الشيخ زايد الكبير صباح أمس، تناولت كيفية رسم الزهور والورود المتسلقة المحفورة على جدران الجامع فكانت أحد الأبعاد الجمالية المهمة التي زينت الصرح المعماري الفريد، واجتذبت عيون وعدسات آلاف المصورين من أنحاء العالم، وحرصوا على تسجيلها بكاميراتهم، كما أصبحت تلك التصاميم المعمارية النابعة من البيئة العربية الإسلامية بمنحنياتها المتميزة، تمثل مدرسة جديدة في فنون العمارة في العصر الحديث، وهو ما دعا إدارة الجامع لتنظيم هذه الورشة ليستفيد منها المهتمون بالفنون والتصاميم المعمارية من كافة الشرائح والفئات المجتمعية.

الورود المتسلقة

بدأت الورشة التي حضرها يوسف العبيدلي مدير مركز جامع الشيخ زايد الكبير وعدد من المهتمين بفنون التصميم والعمارة، بمحاضرة فنية تمحورت حول أداءات المصمم البريطاني العالمي كيفن دين، الذي قام بتصميم الأعمال المعمارية والفنية المتعلقة بالأزهار والورود المتسلقة التي تتجلى بوضوح في قاعات وأروقة الجامع، كونه الذي قام بتصميم هذه الورود والأزهار والأشكال الجمالية المرتبطة بها، مع وضع الأسس الأولى لبناء الجامع، وتابع تنفيذها بنفسه على مدار سنوات حتى انتهت إلى هذه التحف الفنية الرائعة على أشكال الزهور التي بدت في كافة أرجاء الجامع سواء كانت قبابه أو جدرانه أو المساحات الواسعة من أرضيات الجامع وقاعاته المختلفة.

وتناول دين في محاضرته بداياته مع عالم التصميم والفن من خلال التجارب الحياتية التي مر بها في طفولته كما تطرق إلى دراسته الجامعية التي تعلم فيها الكثير عن التصاميم المعمارية المبتكرة، وأهلته بشكل كبير للدخول إلى هذا المجال الإبداعي اعتمادا على موهبته الشخصية وحصيلته العلمية.

واستعرض دين لقطات وصورا تعرف الحضور من خلالها على كواليس عمليات التصميم والبناء، وأوضحت تلك اللقطات دقة العمل الفني الذي تمحور حوله قطع وحفر الرخام الذي تم استخدامه في تصميم هذه الزهور والورود المتسلقة، حيث ذكر المصمم أنه تم استخدام أكثر من سبعة وثلاثين لونا مختلفا من أفضل وأندر أنواع الجرانيت على مستوى العالم والتي تتميز بمواصفات فنية وهندسية دقيقة جدا تساعد على تكيفها مع البيئة الصحراوية التي تتميز بها دولة الإمارات العربية المتحدة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا