• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  02:36     وزارة الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة سوخوي-33 خلال هبوطها على حاملة طائرات في البحر المتوسط     

روسيا ترجح خفض إنتاجها في حال استمرار تراجع الأسعار

وكالة الطاقة الدولية تتوقع استمرار النفط قرب 45 دولاراً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 30 سبتمبر 2015

عواصم (رويترز)

قال المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول في مقابلة صحفية نشرت أمس إنه يتوقع أن يبقى سعر النفط الخام حول مستوى 45 دولاراً للبرميل لفترة طويلة.

ورداً على سؤال لصحيفة كوريير النمساوية التي أجرت معه المقابلة حول ما إذا كان هناك احتمال لأن تتجاوز الأسعار 100 دولار للبرميل مجدداً قال بيرول «يمكنني فقط القول إن سعر النفط سيظل منخفضاً لبضعة فصول». ونقلت عنه الصحيفة قوله «سيظل السعر 45 دولارًا للبرميل لفترة طويلة».

وقال بيرول «النفط الرخيص يسبب مشاكل كبرى لشركات النفط... هذا العام خفضوا استثماراتهم بمقدار الخمس. لم يشهد تاريخ هذه الشركات أبداً تخفيضاً سنوياً بمثل قوة هذا العام».

من ناحية أخرى، ارتفعت أسعار النفط الخام أمس مع انحسار المخاوف بشأن متانة اقتصاد الصين أمام مؤشرات على تراجع المعروض في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للخام في العالم.

ويقول اقتصاديون إن القطاع الصناعي العملاق في الصين ينكمش مع تراجع الطلب المحلي مما عزز القلق من احتمال تباطؤ الاقتصاد بوتيرة أسرع مما كان يخشى. ونزلت الأسهم الآسيوية لأقل مستوياتها في ثلاثة أعوام ونصف العام أمس مقتفية اثر خسائر حادة في وول ستريت بعد أن أججت بيانات صينية ضعيفة المخاوف من هشاشة الاقتصاد الصيني.

من جانب آخر، قال نائب رئيس الوزراء الروسي اركادي دفوركوفيتش في «قمة رويترز للاستثمار في روسيا» أمس إن إنتاج بلاده من النفط قد ينخفض بما يصل إلى 10% إذا ظلت الأسعار العالمية منخفضة لفترة طويلة.

لكنه استبعد أن تنخفض الأسعار دون المستوى الحالي الذي يبلغ نحو 48 دولاراً للبرميل لفترة طويلة لأنه ليس من مصلحة معظم منتجي النفط تحمل الأسعار المتدنية لأكثر من عامين.

وقال دفوركوفيتش في مقابلة في إطار قمة رويترز التي عقدت في مكتب الوكالة في موسكو «نحسب الموازنة على أساس سعر 50 دولاراً للبرميل... إذا ظلت الأسعار عند مستوى منخفض لفترة طويلة سيكون من المحتمل جداً خفض الإنتاج بين 5 و10%. هذا إذا ظلت الأسعار عند مستوى متدنٍ لعدة سنوات».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا