• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

حررت مئات السجناء واستولت على مبان حكومية ومواقع أمنية

«طالبان» تسيطر على نصف مدينة قندوز

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 سبتمبر 2015

كابول (وكالات)

سيطرت حركة طالبان على «نصف» مدينة قندوز الاستراتيجية في شمال أفغانستان، للمرة الأولى منذ سقوط نظامها في 2001 ما يشكل نكسة خطيرة للحكومة الأفغانية التي تولت مهماتها قبل نحو عام. ورفعت الحركة علمها في الساحة الرئيسة في المدينة الواقعة شمال شرق البلاد، بحسب شهود، بعد سيطرة ألفي مسلح على المدينة. وبدأ هجوم حركة طالبان على هذه المدينة الكبرى التي تعد 300 ألف نسمة والواقعة على طريق يربط كابول بطاجيكستان، فجر أمس. وأكدت الشرطة الأفغانية أن المتمردين باتوا يسيطرون على «نصف» المدينة.

وقال سيد سروار حسيني الناطق باسم الشرطة إن «التعزيزات لم تصل بعد إلى قواتنا.المعارك مستمرة. حركة طالبان تسيطر على نصف المدينة، والنصف الآخر تحت سيطرتنا».

وصرح مسؤول طلب عدم كشف هويته لوكالة فرانس برس أنه «قرابة الساعة 3,30 مساء رفع مسلحو طالبان علمهم في الساحة الرئيسية في مدينة قندوز».

وأضاف أن المقر المحلي لمديرية الأمن القومي، وهي جهاز الاستخبارات الرئيس في البلاد، أضرمت فيه النار وتم إطلاق سراح السجناء من سجن المدينة.

وأضاف أن «مقر الشرطة هو الوحيد الذي يقاوم الآن».وأفاد مراسل فرانس برس في المدينة «سيطر عناصر طالبان على حينا وهو جزء من مدينة قندوز ويمكنني رؤية مقاتليهم في كل مكان». وقال جواد وهو أحد سكان قندوز لوكالة فرانس برس أن «المتمردين رفعوا أعلامهم البيضاء فوق واجهات المتاجر». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا