• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

العربي وموجيريني يناشدان الأطراف الليبية توقيع مشروع الاتفاق السياسي

10 قتلى باشتباكات بين الجيش وداعش في بنغازي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 سبتمبر 2015

بنغازي، القاهرة(وكالات)

قتل ثلاثة من قوات الحكومة الليبية المعترف بها دولياً وسبعة من عناصر تنظيم داعش في اشتباكات في مدينة بنغازي شرق البلاد يومي السبت والأحد، بحسب ما أفادت مصادر عسكرية وطبية. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية «وال» الموالية للحكومة التي تعمل من شرق ليبيا عن مصدر طبي في بنغازي (ألف كلم شرق طرابلس) قوله إن مستشفى الجلاء في المدينة استقبل «أمس السبت ثلاث جثث جراء الاشتباكات الحاصلة بالمدينة». وأوضح المصدر أن الجثث تعود إلى جنود في القوات الحكومية، مضيفاً أن المستشفى عالج أيضاً 21 عنصراً من هذه القوات أصيبوا في معارك في محور الصابري الواقع في وسط بنغازي.

من جهتها، أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الليبية أن قواتها تمكنت من «قتل سبعة وأسر تسعة آخرين من عناصر للفرع الليبي لتنظيم الدول الإسلامية في محور الصابري». وأكدت في بيان نشرته وكالة «وال» أن قواتها تمكنت «من مصادرة أسلحة الأسرى، وإحالتهم للجهات المسؤولة». وتشهد بنغازي منذ أسبوع اشتباكات يومية في عدة محاور في إطار عملية عسكرية تحت اسم «الحتف» تهدف إلى القضاء على الجماعات المسلحة التي تقاتل القوات الموالية للحكومة المعترف بها منذ أكثر من عام في المدينة.

وليبيا غارقة منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 في فوضى أمنية ونزاع على السلطة تسببا بانقسام البلاد قبل عام بين سلطتين، حكومة وبرلمان معترف بهما دولياً في الشرق، وحكومة وبرلمان يديران العاصمة بمساندة جماعات مسلحة تحت مسمى «فجر ليبيا». وتخوض القوات الموالية للطرفين معارك يومية في مناطق عدة من ليبيا قتل فيها المئات منذ يوليو 2014. ووفرت الفوضى الأمنية الناتجة من هذا النزاع موطئ قدم لجماعات متشددة في ليبيا بينها الفرع الليبي لتنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس) ومطارها.

من جانب آخر، ناشد الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية وفيديريكا موجيرينى الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي في بيان مشترك جميع الأطراف الليبية التوقيع على مشروع اتفاق الحل السياسي. وذكر بيان للجامعة العربية حول اللقاء - الذي جرى على هامش أعمال الدورة ال70 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة بنيويورك وتطرق للأزمة الليبية - أن الجانبين أعربا عن دعمهما الكامل للجهود المستمرة التي يقوم بها مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناندينو ليون وطالبا الأطراف الليبية كافة التوقيع على الاتفاق السياسي الذي تم التوصل إليه نتيجة المفاوضات حتى يتمكن الشعب الليبي من تحقيق تطلعاته في السلام والاستقرار.

عقيلة : التنظيمات التابعة للإخوان تعرقل الحوار

نيويورك (وكالات)

حمل رئيس البرلمان الليبي، عقيلة صالح، أمس، التنظيمات التابعة لجماعة الإخوان، مسؤولية عرقلة الحوار السياسي، وتشكيل حكومة الوفاق الوطني. وأكد صالح، خلال لقاء مع وزير الخارجية المصري سامح شكري على هامش أعمال الجمعية العامة في نيويورك، أن المجلس المنتخب سيواصل المحادثات، حتى لو تطلب ذلك تجاوز الموعد النهائي، الذي حددته الأمم المتحدة، في 20 أكتوبر. واتهم صالح وفد المؤتمر الوطني، المنتهية ولايته، بالتسبب في عرقلة توقيع اتفاق تشكيل حكومة وفاق وطني. وقال إن وفد المؤتمر رفض المسودة الموقعة بالأحرف الأولى في يوليو الماضي، ويعمل حاليا على عرقلة الحوار من خلال إدخال تعديلات على النص الذي تم الاتفاق عليه. وشدد رئيس البرلمان الليبي على الأهمية القصوى لمصر باعتبارها الطرف الإقليمي الرئيسي الذي يدعم ليبيا ومطالبها المشروعة إقليميا ودوليا.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا