السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الروبوت».. الطريق للمستقبل

«الروبوت».. الطريق للمستقبل
29 سبتمبر 2015 00:40
إبراهيم سليم (أبوظبي) نفذ أحد أصغر الفرق الطلابية المشاركة في المسابقة مشروعاً لروبوت يستطيع استكشاف المناطق الخطرة وفحص التربة. وقالت الطالبة طيف عبدالله(10 سنوات) إن فكرة المشروع تقوم على برمجة روبوت يستطيع الوصول إلى المناطق الوعرة واستكشافها والدخول إلى الأنفاق وجمع معلومات عن المواد الخطرة الموجودة بها وكذلك الموارد الطبيعية، وإرسالها من أجل تكوين رؤية واضحة عن طبيعة هذه المنطقة قبل دخول عناصر بشرية بها. وأضافت: «حصلنا على تدريبات في المدارس ومؤسسات مختلفة على كيفية التعامل مع هذه التكنولوجيا، فهذه المسابقة من شأنها أن تساعد الطلبة على إظهار مهاراتهم وإبداعاتهم، كما تنمي روح العمل الجماعي لديهم، وتساعدهم على العمل تحت ضغط». ومن جانبه قال سعيد النعيمي أحد الطلاب المشاركين في المسابقة إن هذه المسابقات تنمي الفكر والإبداع، وتشغل الوقت فيما يفيد، والاستفادة من التكنولوجيا، ويخطط لدراسة هندسة السفن في المستقبل، وحماية السفن من أن تنقلب أو تغرق في المياه، وهو طموح قد يتحول إلى حقيقة. وقال عبدالله حمودة الكلباني إنه يشارك في مسابقة للسيارات في المناطق الصعبة، وتفادي انقلابها، وهي مهمه خاصة للمناطق الوعرة، وحماية لمن هم داخل السيارات، ولفت إلى أن الروبوت حالياً يستخدم في جميع المجالات، وما يكون حلماً غداً سيتحول إلى حقيقة، وهناك اهتمام بالاستفادة من الإمكانيات الموجودة بالدولة، واستغلال الوقت في أعمال إنسانية وإبداعية. ونظم مجلس أبوظبي للتعليم البطولة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي، واستمرت يومين، وتهدف البطولة إلى تأهيل الطلبة وتحديد المؤهلين منهم للتنافس في النهائيات الدولية لأولمبياد الروبوت العالمي، والتي سوف تُعقد في الدوحة بقطر في شهر نوفمبر 2015، وتحمل أولمبياد هذا العام عنوان «الروبوت المستكشف». ويشارك في البطولة الوطنية أكثر من 1000 طالب من مختلف الفئات العمرية بمدارس إمارة أبوظبي الحكومية والخاصة على السواء، وذلك في ثلاث فئات مختلفة بدءاً من الغد، وهذه الفئات الثلاث هي: الفئة المفتوحة، والفئة العادية، وفئة الجيل الثاني من كرة قدم الروبوتات التي ترعاها أولمبياد الروبوت العالمي. وتتشكَّل البطولة، التي عقَدت فاعلياتها في 27 و28 من سبتمبر 2015 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، من أفضل ثلاثة فرق تحت عمر الـ13 في الفئة العادية، وأفضل ثلاثة فرق تحت سن الـ16 أيضاً في الفئة العادية، وأفضل ثلاثة فرق تحت سن ال 20 في الفئة نفسها، وأفضل خمسة فرق من كافة الفئات العمرية في الفئة المفتوحة، وأخيراً أفضل أربعة فرق في فئة كرة القدم. من جانبها، قالت الدكتورة نجلاء النقبي، مدير برنامج التعلُّم الإلكتروني بمجلس أبوظبي للتعليم في تصريحات للصحافيين إن تنظيم هذه المسابقة يأتي ضمن الخطط الاستراتيجية للمجلس لتعزيز الابتكار لدى أبنائنا الطلبة، وتحفيزهم على الإبداع وإطلاقه العنان لأفكارهم الخلاقة ومساعدتهم لتطبيقها على أرض الواقع. وأوضحت أن مبادرة أولمبياد الروبوت العالمي تُشكِّل جزءاً من الخطة الاستراتيجية العشرية لمجلس أبوظبي للتعليم، والتي تهدف إلى تزويد الطلبة بتعليم تقني رفيع المستوى عن طريق تطبيق أنشطة ابتكارية تُمثِّل تحدياً للطلبة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وتابعت: «نجح طلبة الإمارات خلال مشاركتهم في مختلف الدورات السابقة لأولمبياد الروبوت العالمي، في تحقيق إنجازات ملموسة حيث حصلوا على الجائزة الأولى في مسابقة الفئة المفتوحة، بالإضافة إلى جائزة أفضل فريق مبدع». وأضافت: «هدفنا تحفيز الطلبة على اكتساب مهارات التفكير النقدي وتطبيق المعرفة والوصول إلى حلول والعمل تحت ضغط في فرق عمل وخوض التجارب في نطاق من الوقت محدود للغاية». وأعربت الدكتورة نجلاء النقبي عن سعادتها بتحقيق هذا التطور والنمو على مدار السنوات القليلة الماضية، حيث أثبت العديد من طلابنا قدرتهم على الإبداع وحرصهم الشديد على التجريب والتحدي في مجال صنع الروبوتات، وهي ثمرة لما يبذله المجلس من جهود في سبيل تحسين خدماته التعليمية المتعلقة بمواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتطوير مساعيه نحو حفز الابتكار والقدرة على الاكتشاف لدى الطلبة».
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©