• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة

فتاوى

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 31 يناير 2014

الصلاة

◆ كيف أجعل والدي يصلي ويشجع عائلتي على الصلاة، مع العلم أني أصلي؟

◆◆ بارك الله بك على اهتمامك بصلاة والدك وأهلك، ونصحك لهم بالصلاة دليل على محبتك لهم جميعاً وحرصك عليهم، وأيضاً يدل على أهمية الدين والإيمان بالنسبة لك، ولا تيأس من النصح بل استمر لكن برفق وأدب واحترام، واذكر له ما يبين عظمة الصلاة ومكانتها من خلال ما يلي:

أولاً: الصلاة هي النور الذي يفتح بصيرة المسلم على الخير، فعن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: «الصلاة نور»، رواه مسلم.

ثانياً: أنها أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: «إن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدت فقد خاب وخسر»، رواه أبو داود والترمذي.

ثالثاً: حرص الصحابة عليها، حتى كان الرجل يحمل إلى المسجد حملاً، فعن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، قال: «من سره أن يلقى الله غداً مسلماً فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهن، فإن الله شرع لنبيكم صلى الله عليه وسلم سنن الهدى، وإنهن من سنن الهدى، ولو أنكم صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم، ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم، وما من رجل يتطهر فيحســن الطهور ثم يعمد إلى مسجد من هذه المساجد إلا كتب الله له بكل خطوة يخطوها حسنة، ويرفعه بها درجة ويحط عنه بها سيئة، ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق، ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف»، رواه مسلم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا