• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

وفقاً لمؤشر «السفر 2015»

دبي تتصدر وجهات التسوق الرئيسة للسياح المسلمين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 سبتمبر 2015

مصطفى عبدالعظيم

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

تصدرت دبي وجهات التسوق المقصودة للسياح المسلمين على مستوى العالم خلال العام 2014، وفقاً لمؤشر التسوق الإسلامي أثناء السفر 2015، الذي ستصدره اليوم مؤسسة ماستركارد بالتعاون مع كريسنت ريتنج، والذي قدر حجم أنفاق السياح المسلمين على التسوق خلال العام الماضي بنحو 34 مليار درهم (9,3 مليار دولار). ويحلل المؤشر، الذي تم إطلاقه أثناء انعقاد مؤتمر ماستركارد للابتكار في كوالالمبور، التوجهات والأسواق المفضلة بالنسبة للمسلمين المسافرين وفقاً لأداء 40 وجهة دولية رئيسية للتسوق، استناداً إلى عدد من المعايير المحددة.

وبناء على تقرير ماستركارد وكريسنت ريتنج لمؤشر التسوق الإسلامي 2015، الذي ينشر للمرة الأولى، وذلك قبيل انطلاق القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي التي ستعقد في دبي الأسبوع المقبل، فقد سجلت دبي 79,5 نقطة من أصل 100 نقطة لتصبح وجهة التسوق الرائدة للسياح المسلمين على مستوى العالم.

وتصدرت دبي قائمة وجهات التسوق للمسلمين ضمن المؤشر الذي يضم دول منظمة التعاون الإسلامي، وحصلت على المركز الأول للمؤشر أيضاً ضمن القائمة التي لا تضم دول منظمة التعاون الإسلامي، وتأتي في المرتبة الثانية مدينة كوالالمبور، في ماليزيا التي سجلت 73.3 نقطة ما يدل على قدرة دبي العالية على تعزيز مكانتها والتسويق لها كوجهة رائدة للتسوق، وحلت الشارقة في المرتبة الخامسة بين الدول العربية، وفي المرتبة 12 ضمن الترتيب العام بعد تسجيلها 55.3 نقطة.

وتمكنت بعض المدن العربية من تقديم أداء جيد في المؤشر، وحلّت المنامة عاصمة البحرين، في المركز الثاني بين الدول العربية، وحلت في المرتبة السابعة ضمن ترتيب وجهات منظمة التعاون الإسلامي مسجلة 59.6 نقطة، أما الدوحة، العاصمة القطرية فجاءت في المرتبة الثالثة بين الدول العربية وبفارق ضئيل بعد تسجيلها 59.5 نقطة، وحلت في المرتبة الثامنة ضمن الترتيب العام، أما الرياض عاصمة السعودية فوصلت إلى المرتبة الرابعة بين الدول العربية، وسجلت المرتبة السابعة في الترتيب العام محققة 59.3 نقطة.

ووفقاً للنتائج الرئيسية لمؤشر التسوق الإسلامي أثناء السفر وصل الإنفاق الكلي للمسافرين المسلمين ضمن الـ40 مدينة المدرجة في التقرير إلى 36 مليار دولار (132 مليار درهم) في عام 2014، ومن هذا الإنفاق الكلي، 9.3 مليار دولار (34.1 مليار درهم) (26%) تم إنفاقه على التسوق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا