• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

استبيان:

الإمارات ضمن أفضل 10 وجهات للمغتربين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 سبتمبر 2015

دبي (الاتحاد)

حلت دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن العشر الأوائل كأفضل وجهات جذابة للمغتربين من جميع أنحاء العالم، بفضل مجالات أعمالها المتنوّعة وموقعها المحوري في الشرق الأوسط، بحسب استبانة HSBCالعالمي لآراء المغتربين.

وتميّزت دولة الإمارات، بحسب الاستبيان العالمي السنوي لآراء العملاء المغتربين لعام 2015، بالفرص التي تقدّمها إلى مَن يسعى إلى بدء مسيرته المهنية أو إنشاء عمله الخاص، وحلّت دبي في المرتبة الثانية عالمياً من بين المدن المفضّلة لدى روّاد الأعمال المغتربين.

شمل الاستبيان السنوي العالمي لآراء المغتربين، في سنته الثامنة هذا العام، 21,950 مغترباً من أنحاء العالم، منهم ألفا مغترب في دولة الإمارات بهدف تقييم مواقفهم تجاه الدول التي يقيمون فيها.

ومع أنّ المغتربين في الإمارات أعربوا عن قلقهم من ارتفاع كلفة العيش وتنشئة الأطفال، جاءت الإمارات في المرتبة التاسعة عالمياً من بين البلدان الأفضل للاستقرار، بفضل ما تقدّمه من فرص للتقدّم المهني، ورواتب عالية، ومزايا سخية، وجودة حياة أفضل.

وتبيّن دراسة HSBCأنّ روّاد الأعمال المغتربين ينجذبون إلى المراكز المالية العالمية، وترى الغالبية الشاسعة منهم أنّ سنغافورة (87%)، ودبي (86%)، وهونج كونج ولندن (85%) تشكّل أماكن جيّدة لإنشاء الأعمال، وهي نسب تفوق بأشواط المتوسط العالمي الذي يبلغ 56%.

ومن بين الأسباب الأخرى التي تستقطب المغتربين إلى هذه المدن مستوى الثقة العالية بالاقتصاد المحلي، وهذا ما عبّر عنه 56% من المغتربين المقيمين في دبي، فيما قال أكثر من ثلثَي المغتربين (68%) إنّ الإمارة توفّر لهم الاستقرار السياسي أيضاً.

ويبدو أنّ هذه المواقف مبرّرة، إذ أنّ الإمارات احتلّت المرتبة 22 عالمياً من أصل 189 بلداً في مؤشر «سهولة القيام بالأعمال» الصادر عن البنك الدولي، بعد أن حقّقت نتائج جيّدة في مجال تسديد الضرائب، والتداول عبر الحدود، والحصول على رخص البناء، وتسجيل العقارات وغيرها.

وقال خالد الجبالي، رئيس الخدمات المصرفية للأفراد وإدارة الثروات في بنك HSBCفي دولة الإمارات «على ضوء هذه المعطيات الداعمة، لا عجب في أن تستقطب دبي ضعفَي عدد المغتربين الساعين إلى إنشاء أعمالهم الخاصة (9%)، قياساً بالمتوسط العالمي (4%). وهذا برهان واضح على جهود التنويع التي تبذلها الحكومة الرشيدة واستثماراتها لتجهيز البنى التحتية اللازمة لدعم رواد الأعمال».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا