• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

علماء: أسنان البشر أصلها من الأسماك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 28 سبتمبر 2015

رويترز

 توصل الباحثون إلى ان الأسماك هي أصل طبقة المينا الصلبة المغلفة لأسنان البشر وقالوا إن الحفريات والأدلة الوراثية بينت ان المينا لم تنشأ في سياق تطور الأسنان بل انتقلت من قشور الأسماك الأولية التي عاشت قبل 400 مليون عام لتصبح فيما بعد مكونا أساسيا لأسنان البشر.

وطبقة المينا هي أصلب أنسجة في جسم الإنسان والفقاريات الأخرى لكن العلماء ظلوا طويلا وهم ليسوا على يقين من منشأ هذه المادة، حيث قام الباحثون بفحص حفريات لنوعين من الأسماك العظمية ينتميان للعصر السيلوري ليجدوا ان المينا كانت تغلف قشور الأسماك وليس أسنانها.

وقال الباحثون بعد ذلك بملايين السنين إن الأسماك استغلت مادة المينا لاضفاء القوة والصلابة على أسنانها. وقال بير اريك البيرج عالم الأحياء القديمة بجامعة أوبسالا السويدية الذي وردت نتائج أبحاثه في دورية (نيشتر) "هذا من الأهمية بمكان لأنه أمر لم يكن متوقعا فلا توجد المينا إلا في أسناننا وهي في غاية الأهمية لوظائف الأسنان لذا فمن الطبيعي ان نفترض نشأتها في أجسامنا.

إنها ذات أهمية هائلة لكونها تركيبات تستخدم في التعامل مع الطعام وتجهيزه". والأسماك أسلاف مختلف الفقاريات البرية بما في ذلك البرمائيات والزواحف والطيور الى جانب الثدييات التي ينتمي اليها الإنسان. وقال جينغ مينغ جو الاستاذ بجامعتي أوبسالا وأوتاوا "على الرغم من ان نسيج المينا هذا في أسناننا يستخدم في القضم والمضغ فقد كان يستغل أصلا كنسيج واق في الأسماك البدائية الحية بما في ذلك أسماك الغار والبيشير".

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا