• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

لتحديد المشاركين في الأولمبياد العالمي بالدوحة

«أبوظبي للتعليم» يفتتح البطولة الوطنية للروبوت

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 28 سبتمبر 2015

أبوظبي( وام)

أبوظبي (وام)

أكدت معالي الدكتورة أمل القبيسي، مديرة عام مجلس أبوظبي للتعليم، حرص المجلس على تعزيز ثقافة الابتكار ومهارات القرن الحادي والعشرين، ودعم أبنائنا الطلبة على الإبداع والتفكير الخلاق، ودفعهم نحو مجالات متعددة في الصناعات والتكنولوجيا، لاسيما فيما يتعلق بالروبوت الذي يعد أحد الأسس المهمة الحالية والمستقبلية في مجال الابتكار والصناعة.

وأشارت معاليها إلى أن المجلس يسعى إلى أن يشارك جميع أبنائنا الطلبة في المدارس بجميع المراحل ضمن فرق عمل دؤوبة في هذه المنافسات إذ تنمي تحديات حلول الروبوت والإبداع والابتكار ومهارات حل المشكلات بما يصقل مهاراتهم، بحيث تكون لهم اختراعات متميزة في هذا المجال، تترجم الأهداف الاستراتيجية بأن تكون لدينا براءات اختراعات على مستوى الإمارات وابتكارات على المستوى العالمي. جاء ذلك، خلال زيارة معاليها أمس البطولة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي التي ينظمها مجلس أبوظبي للتعليم، وتستمر على مدى يومين، ويرافقها محمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية بالمجلس.

وتهدف البطولة إلى تأهيل الطلبة وتحديد المؤهلين منهم للتنافس في النهائيات الدولية لأولمبياد الروبوت العالمي، والتي سوف تعقد في الدوحة بقطر في شهر نوفمبر 2015، ويحمل أولمبياد هذا العام عنوان «الروبوت المستكشف». ويشارك في البطولة الوطنية أكثر من 1000 طالب من مختلف الفئات العمرية بمدارس إمارة أبوظبي الحكومية والخاصة على السواء، وذلك في ثلاث فئات مختلفة، وهي الفئة المفتوحة والفئة العادية وفئة الجيل الثاني من كرة قدم الروبوتات التي يرعاها أولمبياد الروبوت العالمي.

وتتشكل البطولة التي تعقد فعالياتها في مركز أبوظبي الوطني للمعارض من أفضل ثلاثة فرق تحت عمر الـ13 في الفئة العادية، وأفضل ثلاثة فرق تحت سن الـ 16 أيضاً في الفئة العادية، وأفضل ثلاثة فرق تحت سن الـ20 في الفئة نفسها، وأفضل خمسة فرق من الفئات العمرية كافة في الفئة المفتوحة، وأخيراً أفضل أربعة فرق في فئة كرة القدم، وتم عقد الموعد النهائي لمسابقات الفئة العادية اليوم، بينما تعقد مسابقات الفئتين المفتوحة وكرة القدم غداً. وسيختار مجلس أبوظبي للتعليم 18 فريقاً من أصل 300 فريق مشارك من المدارس الحكومية والخاصة كافة بالإمارة للتأهل إلى المسابقة الدولية لأولمبياد الروبوت العالمي، والتي سوف تشهد العاصمة الدوحة فعالياتها في الفترة من 6 إلى 8 نوفمبر 2015. وقالت الدكتورة نجلاء النقبي مديرة برنامج التعلم الإلكتروني بالمجلس: «إن نتائج البطولة الوطنية تحدد أعضاء بالفرق الـ18 الذين سيمثلون دولة الإمارات العربية المتحدة في مسابقة الدوحة، حيث إن مبادرة أولمبياد الروبوت العالمي تشكل جزءاً من الخطة الاستراتيجية العشرية لمجلس أبوظبي للتعليم، والتي تهدف إلى تزويد الطلبة بتعليم تقني رفيع المستوى عن طريق تطبيق أنشطة ابتكارية تمثل تحديا للطلبة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وهدفنا هو تحفيز الطلبة على اكتساب مهارات التفكير النقدي، وتطبيق المعرفة والوصول إلى حلول والعمل تحت ضغط في فرق عمل، وخوض التجارب في نطاق من الوقت محدود للغاية». وأوضحت أن الفائزين سوف يتأهلون إلى التنافس في المسابقة العالمية، وسيتم تقييمهم بناء على معايير مختلفة لكل فئة من فئات المسابقة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض