• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

إبطاء بكين زيادة إنفاقها العسكري، فاجأ الكثيرين نظراً للتوسع العسكري الصيني في بحر الصين الجنوبي

خفض الإنفاق العسكري للصين!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 مارس 2016

كريستينا بيك*

قررت الصين تقليص إنفاقها العسكري للمرة الأولى، خلال ما يقرب من نصف قرن، حسب «فو ينج» المتحدثة باسم المؤتمر الوطني الشعبي الصيني. تقول «فو» إن الإنفاق العسكري سيزداد بنسبة 7 أو8 في المئة، وهو ما يقل كثيراً عن معدل الزيادة الذي كان سائداً في السنوات السابقة، والذي كان يتكون عادة من رقم مزدوج (عشرة فما فوق)، غير أنها لم تحدد الأرقام الدقيقة لميزانية الإنفاق العسكري.

يشار في هذا السياق، إلى أن تقرير الميزانية العامة الصينية، الذي سيعلن السبت المقبل، سيبين على وجه الدقة المبلغ الذي تخطط الصين لإنفاقه على جيشها هذا العام، ونسبة هذا الإنفاق بالمقارنة مع غيره من القطاعات الأخرى للاقتصاد.

ويتزامن هذا التغيير في وتيرة ومعدل الإنفاق العسكري، مع قيام الصين بتعزيز وجودها العسكري في بحر الصين الجنوبي، على خلفية النزاعات الإقليمية في المنطقة.

لكن ما الذي يعنيه قيام الصين بتقليص إنفاقها العسكري؟

«هذا الخيار يظهر بوضوح أن الصين تريد أن تبين للغرب، بما في ذلك الولايات المتحدة، والدول المجاورة المتنازعة معها، أنها تسعى جدياً لحل المشكلات القائمة بينها وبين الدول الأخرى من خلال الوسائل السلمية». هذا ما قاله «ني ليكسيونج» أستاذ العلوم السياسية في جامعة شنغهاي لـ«الواشنطن بوست». وقال ليكسيونج أيضاً: «لكن السبب الثاني في حقيقة الأمر هو أن الاقتصاد الصيني يمر بحالة سيئة في الوقت الراهن». وكان الناتج المحلي الإجمالي للصين قد نما بنسبة تقل عن 7 في المئة العام 2015، وهي أقل نسبة نمو يشهدها هذا البلد الآسيوي العملاق خلال 25 عاماً.

وقال خبراء اقتصاديون ومسؤولون رسميون إنهم ليسوا أكثر تفاؤلا بخصوص توقعات الاقتصاد للعام المقبل، وإنهم يتنبؤون بأن معدلات النمو ستظل بطيئة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا