• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

الأردن لمفوض حقوق الإنسان: التحالف هدفه شرعية اليمن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 28 سبتمبر 2015

نيويورك (وام)

أكد الأردن رفضه المطلق ما ورد في تقرير المفوض السامي لحقوق الإنسان حول الوضع الإنساني في اليمن وانتهاك قوات التحالف العربي حقوق الإنسان واتهامها باستهداف المدنيين والمرافق والمنشآت المدنية. مشددا على أن هدف قوات التحالف هو إعادة الشرعية لليمن وإنهاء الانقلاب على الشرعية والذي أدانته قرارات مجلس الأمن والمجتمع الدولي عامة.

وقال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني ناصر جودة في تصريح على هامش اجتماعات الدورة الـ 70 للجمعية العامة للأمم المتحدة «إن الأردن وبصفته عضوا في التحالف الذي يهدف إلى إعادة الشرعية في اليمن يؤكد أن عمليات قوات التحالف جاءت بطلب من الحكومة الشرعية في اليمن والرئيس عبد ربه منصور هادي والتزاما بقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة وآخرها القرار رقم 2216 الذي أسهم الأردن بإعداده وإصداره».

وشدد على أن الهدف الأسمى الذي عمل ويعمل من أجله التحالف هو حماية الشعب اليمني من الانتهاكات التي ارتكبت وترتكب بحقه من قبل من انقلبوا على شرعيته. معربا عن استغرابه من أن يضع تقرير المفوض السامي العناصر الانقلابية على قدم المساواة مع قوات التحالف التي تدخلت لحماية الشعب اليمني من هذه الانتهاكات الجسيمة. ونوه بأن استخدام التحالف للقوة العسكرية لحماية الشعب اليمني ودعم الشرعية هو استخدام شرعي وقانوني للقوة يحترم القواعد ذات الصلة في القانون الدولي وخصوصا تلك القواعد المرتبطة بحقوق الشعب اليمني.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا