• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«الأقصر» المصرية تستعيد مكانتها السياحية بالمهرجانات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 28 سبتمبر 2015

الأقصر (د ب أ)

تسعى سلطات محافظة الأقصر التاريخية بصعيد مصر لاستعادة مكانتها كواحد من أهم مقاصد السياحة الثقافية والشتوية في العالم، عبر وضع خطة لتنظيم واستضافة عدد من المهرجانات والفاعليات التي تتنوع ما بين الفنية والثقافية والأثرية.

وقال محافظ الأقصر محمد بدر، في تصريحات بمناسبة الاحتفال بيوم السياحة العالمي أمس، إن المحافظة بدأت بالفعل في وضع مزيد من الفاعليات على أجندتها السياحية لكل عام.

وأوضح أن من بين الفاعليات التي تم إضافتها إلى الأجندة السياحية السنوية إقامة نموذج، سينطلق غداً، لعيد الأوبت الفرعوني داخل معبد الأقصر التاريخي. وكان المعبد جزءاً من تلك الاحتفالات قبل ثلاثة آلاف عام. وعيد الأوبت، بحسب ما أوضح بدر، هو الاحتفال الذي يعلن بداية الرحلة السنوية لقوارب الثالوث المقدس في مصر القديمة: آمون- رع وموت وخنسو من معبد الكرنك إلى معبد الأقصر.

وتستضيف الأقصر اليوم عالم المصريات البريطاني نيكولاس ريفز، لاستعراض محاور نظريته الأثرية المتعلقة بدفن الملكة نفرتيتى داخل إحدى الحجرات الخلفية لمقبرة الملك توت عنخ آمون، بمنطقة وادي الملوك الغنية بمقابر ملوك الفراعنة في غرب المدينة، حيث سيتم إجراء أعمال المعاينة الميدانية داخل المقبرة بوادي الملوك في حضور نخبة من علماء المصريات التابعين لوزارة الآثار المصرية للتأكد من النظرية.

كما تستضيف المدينة في السادس من شهر نوفمبر المقبل الدورة الثانية لمهرجان الأقصر الدولي للفنون التلقائية ومسرح الطفل، والذي تشارك في عروضه فرق من سبع دول عربية، هي السعودية والإمارات والمغرب ولبنان والعراق والسودان والجزائر، إلى جانب مصر، تقدم عروضها بين المعالم الفرعونية للمدينة وفوق خشبة مسرح قصر ثقافة الأقصر، إضافة إلى كرنفال فني للفرق المشاركة يطوف شارع كورنيش النيل وينتهي بساحة معبد الأقصر الفرعوني.

وتنطلق نهاية يناير المقبل الدورة الرابعة لمهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية. كما تستضيف المدينة الدورة الخامسة لمهرجان الأقصر الدولي للسينما الأفريقية في الفترة من 17 إلى 23 مارس من العام المقبل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا