الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

حملة «شيك العمر» تغرس قيم الزواج الناجح وتحارب غلاء المهور

حملة «شيك العمر» تغرس قيم الزواج الناجح وتحارب غلاء المهور
4 أكتوبر 2011 22:52
في إطار التعاون المجتمعي بين جمعية الاتحاد النسائية بالشارقة وصندوق الزواج ووزارة الشؤون ممثلة في إدارة التنمية الأسرية، افتتحت سمو الشيخة عائشة بنت خالد القاسمي، رئيس جمعية الاتحاد النسائية بالشارقة، حملة “شيك العمر” أول أمس الاثنين، وذلك من منطلق الحرص على تبني المبادرات الرامية إلى توجيه وإرشاد الأسرة، ما يسهم في رقي المجتمع، ومن أجل بناء أسرة متماسكة تعكس رؤية صندوق الزواج والهيئات المجتمعية. تأتي الحملة ضمن الجهود التي يبذلها صندوق الزواج، بالتعاون مع جمعية الاتحاد النسائية بالشارقة، لدعم الأسرة الإماراتية وغرس القيم والمفاهيم الثقافية المتعلقة بالزواج، والهادفة إلى تقليل نفقات الحفلات والتجهيزات الخاصة بالاحتفالات، والتي باتت سيفاً على رقاب الأسرة. وصرحت الشيخة عائشة بنت خالد القاسمي لـ “الاتحاد” بأن الحملات متغيرة الشعارات، والتي تحمل هدفاً واحداً، تسهم في نشر الوعي بكل معانيه، ومن خلال فعالياتها تجذب الفئات المستهدفة، وهم الشباب في الجامعات والمدارس بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، وقد تم التنسيق لهذه الحملة منذ فترة طويلة؛ نظراً لأهمية تلك الفئات، وخاصة المقبلين على الزواج، لأجل توعيتهم بالإنفاق المقنن لحفلات الزواج التي أصبحت عبئاً وتحولت إلى موضة للتباهي، خاصة بين الفتيات، ما يؤثر بشكل سلبي في حياة الزوجين، وربما يصل الأمر إلى الطلاق بسبب تلك الأعباء المادية. وتقول موزة الخيال عضو مجلس إدارة صندوق الزواج عن الحملة الإعلامية الثانية “شيك العمر”، موضحة أن معطيات الحياة والواقع الاجتماعي والخلفية الاجتماعية والثقافية، قد جعلت من الزواج منفذاً للاستهلاك يرهق المقبل على الزواج مادياً، ويحمله نفقات الحفلات والتجهيزات التي تفوق استطاعته، ما يدفع الشباب إلى القروض والاستدانة من البنوك ويجعلهم يعانون من الفاقة، ما يؤدي إلى خلل داخل بيت الزوجية، مع أهمية التصدي للعادات الدخيلة بشأن حفلات الأعراس المبالغ فيها. وتضيف الخيال: الشيك الذي يصدره الشباب من أجل تكاليف الزواج هو بالفعل “شيك العمر” الذي يبقى مع العمر، فعلى الشباب أن لا يصدروا الشيكات أو الشيك، خاصة في ظل الإمكانات المادية لكل حالة، لأن المبالغة سوف يترتب عليها تفكك في كيان الأسرة وزعزعة علاقة المودة بين الأزواج. أما فوزية طارش مدير إدارة التنمية الأسرية بوزارة الشؤون الاجتماعية، فتقول إن الحملة تعد فرصة للارتقاء بالأسرة والمجتمع، وللتعاون بين المؤسسات المجتمعية التي تعنى بشؤون الأسرة، فإن الحملة الموجهة إلى كل عروسين مقبليْن على الزواج لها أهداف تخص العروسين، بحيث يبدآن حياتهما بالتخطيط السليم وبأقل التكاليف، كي يضمنا حياة بعيدة عن أرق الديون الناتجة عن المبالغة في صرف الأموال لإقامة حفلات باهظة، وأن الشريك هو رفيق للعمر وليس مجرد شيك يرهق الزوج طول العمر. وتوضح سارة بن كرم مدير جمعية الاتحاد النسائية في الشارقة، أن التوافق الزوجي يعبر عن كل المعاني والسلوكيات التي تجسد التآلف والتقارب، ويؤدي إلى اجتماع الكلمة بين الزوجين وتوثيق روابط المودة والرحمة، وهو أساس لنمو العلاقات ورسوخها على أسس متينة، وهو نوع من التكليف الاجتماعي الصحيح، ودعت إلى التعاون لإنجاح الحملة وتحقيق الأهداف، وتبني مشاريع تخدم المقبلين على الزواج، للحد من ظاهرة المغالاة في نفقات الزواج، وقد رافق الحملة إقامة معرض لتجهيز الأفراح بأقل تكلفة ممكنة.
المصدر: الشارقة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©