• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

مسؤول أوروبي يحذر من موجة هجرة جديدة مصدرها لبنان

شعبية ميركل تتراجع وكنيسة بلغاريا تطلب وقف استقبال اللاجئين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 سبتمبر 2015

برلين (وكالات)

نشرت مجلة «در شبيجل» أمس استطلاعاً للرأي كشف عن تراجع شعبية المستشارة انجيلا ميركل بعد سياستها المنفتحة تجاه المهاجرين، فيما أبدى غالبية الألمان تخوفهم من التأثيرات السلبية لأزمة اللاجئين على التضامن داخل الاتحاد الأوروبي في استطلاع آخر، بينما دعت الكنيسة الأرثوذكسية البلغارية الحكومة إلى التوقف عن السماح بدخول المهاجرين إلى البلاد في بيان على الإنترنت، ليحذر مفوض أوروبي أمس من إن «الموجة الكبرى المقبلة» من المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا قد تنطلق من لبنان، الدولة «الضعيفة» التي تشهد وضعا «مأسويا» حسب وصفه.

وتواصل أمس تدفق اللاجئين على الجزر اليونانية قادمين من تركيا على متن زوارق مطاطية. فيما يتكدس الآلاف على الحدود الصربية الكرواتية أملا في الوصول إلى كرواتيا، ومن ثم العبور منها إلى المجر ومن ثم إلى دول غرب أوروبا خاصة ألمانيا.

كشف استطلاع حديث للرأي أن غالبية الألمان يخشون من التأثيرات السلبية لأزمة اللاجئين على التضامن داخل الاتحاد الأوروبي، وأظهر الاستطلاع الذي نشرت نتائجه أمس أن 63% من الألمان يرون أن تضامن الاتحاد الأوروبي معرض للخطر بقوة أو بقوة شديدة، وكانت نسبة من يتبنى وجهة النظر هذه قبل أسبوعين 55% فقط. وفي المقابل، أظهر الاستطلاع أن هذه المخاوف لا تساور 34% من الذين شملهم الاستطلاع.

وأفاد استطلاع آخر، نشرت نتائجه مجلة «در شبيجل» أمس أن شعبية المستشارة انجيلا ميركل سجلت تراجعاً، فدفعت بذلك على ما يبدو ثمن سياستها المنفتحة حيال المهاجرين. وفيما تتوقع ألمانيا أن تستقبل في 2015 ما بين 800 ألف طالب لجوء يشكلون رقما قياسيا للبلاد ولأوروبا، قالت «در شبيجل» إن «الالتزام الحازم لميركل حيال اللاجئين لم يؤمن لها إلا التعاطف على ما يبدو».

وبذلك حلت المستشارة المحافظة في المرتبة الرابعة في هذا الاستطلاع الدوري لدر شبيجل، والذي أجرته قبل أيام مؤسسة (تي.ان.اس فورشونج). واحتل المرتبة الأولى وزير خارجيتها الاشتراكي الديموقراطي فرانك- فالتر شتاينماير. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا