• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

«داعش» يزداد نفوذاً في أفغانستان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 سبتمبر 2015

نيويورك (أ ف ب)

أفادت الأمم المتحدة في تقرير أمس أن تنظيم «داعش» يزداد نفوذاً في أفغانستان حيث يحظى بتأييد عدد متزايد من الأشخاص ويجند اتباعاً له في 25 من الولايات الـ34. ويسعى التنظيم الإرهابي لترسيخ وجوده في أفغانستان متحدياً حركة طالبان في موطنها.

وذكر فريق الأمم المتحدة لمراقبة تنظيم القاعدة في تقريره استناداً إلى تقديرات لقوات الأمن الأفغانية أن حوالى 10 بالمئة من متمردي طالبان يؤيدون «داعش» مشيراً إلى أن هذا العدد «ليس ثابتاً لأن الولاءات تتبدل خلال فصل المعارك» الجاري حالياً.

وجاء في التقرير أن «عدد المجموعات والأفراد الذين يعلنون صراحة إما ولاءهم أو تأييدهم لداعش في تزايد وهناك على توسع كبير لداعش» مشيراً استناداً إلى مصادر حكومية أفغانية إلى وجود «مجموعات ترفع شعار داعش أو تتعاطف مع التنظيم المرعب في 25 من ولايات هذا البلد الذي يشهد نزاعاً دامياً.

والمنضمون حديثاً لداعش معظمهم عناصر سابقين في المجموعات المتمردة الأفغانية وبعضهم على خلاف مع قيادة طالبان ويسعون لإعلان هوية مختلفة».

وذكر التقرير أن 70% من مقاتلي داعش قدموا من العراق وسوريا ويشكلون الآن نواة التنظيم في أفغانستان. وأوضح التقرير أن مقاتلين أجانب من باكستان وأوزبكستان بعضهم على ارتباط وثيق بتنظيم القاعدة انضموا إلى داعش بعد الفرار من بلادهم و«بدلوا ولاءهم» خلال الأشهر الأخيرة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا