• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

مقاتلات روسية تبدأ طلعاتها من اللاذقية وأستراليا تعتبر الأسد «محورياً» لإنهاء الحرب

كيري يعكف على مبادرة جديدة لحل الأزمة السورية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 سبتمبر 2015

عواصم (وكالات)

كشف مسؤولون أميركيون وغربيون أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري يعكف على طرح مبادرة جديدة ترمي للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية بعد تعثر عمليات السلام التي أطلقتها الأمم المتحدة، وأوضحوا أنه سيطرح عدة «أفكار لنهج جديد»، وذلك خلال اجتماعات ابتدأها أمس في نيويورك بمباحثات مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف.

من جهتها، أعلنت وزيرة الخارجية الأسترالية جولي بيشوب أن الرئيس بشار الأسد يجب أن يكون جزءاً من حل للحرب الأهلية في سوريا، مشددة بقولها «هناك توافق واسع» في الآراء على أن نظام الأسد سيكون محورياً في أي محاولة لصمود الدولة السورية وكذلك لحرمان تنظيم «داعش» من تحقيق المزيد من المكاسب على الأرض.

وبدورها، اتفقت مسؤولة السياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني مع ظريف على التعاون للمساعدة في إنهاء النزاع في سوريا، وذلك خلال لقاء في نيويورك الليلة قبل الماضية.

في وقت بدأت فيه مقاتلات روسية طلعات استطلاعية في الأجواء السورية انطلاقاً من منطقة اللاذقية، مع استمرار وصول طائرات الشحن من موسكو التي يرجح أنها تنقل أسلحة وعتاداً للنظام الحاكم في دمشق.

وأكد المسؤولون الأميركيون والغربيون أنه بعد إخفاق مبادرات سلام التي أطلقتها للأمم المتحدة لإنهاء الصراع السوري الدامي، سيعرض كيري عدة أفكار لنهج جديد خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك خلال الأيام المقبلة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا