الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

بدء برنامج تخفيض أسعار 30 سلعة في «الاتحاد التعاونية»

بدء برنامج تخفيض أسعار 30 سلعة في «الاتحاد التعاونية»
15 فبراير 2010 21:51
أطلقت وزارة الاقتصاد وجمعية الاتحاد التعاونية أمس المرحلة الأولى من برنامج تخفيض أسعار سلع استراتيجية، بمبادرة لتخفيض أسعار الأرز بنسبة 50% عن أسعار العام 2009، ضمن برنامج يشمل حوالي 30 سلعة أولية بجميع فروع الجمعية في دبي. وتدخل أسواق عجمان من نهاية مارس المقبل ضمن البرنامج، في الوقت الذي تجري فيه اتصالات مع جمعيات تعاونية أخرى في مختلف إمارات الدولة لتطبيق مبادرات مماثلة، أو الدخول في تعاون مع جمعية الاتحاد تحت إشراف الاتحاد التعاوني الاستهلاكي. صلاحية المخزون وأكد الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد أن الوزارة تأكدت من وجود كميات كافية من مخزون الأرز يغطي الاستهلاك ومبيعات الجمعية لفترة تمتد إلى 6 أشهر، بإجمالي 2300 طن من عشرة أنواع من الأرز، الوارد من ثلاث دول مختلفة. وأوضح النعيمي في مؤتمر صحفي أمس بجمعية الاتحاد التعاونية بدبي السعر المطروح للأرز ضمن تلك الحملة، وهو الأقل في الدولة وعلى مستوى منطقة الخليج، مشيرا إلى أن اختيار الأرز كبداية لبرنامج تخفيض السعر، جاء بعد دراسة شاملة من الوزارة، والتأكد من جودة ونوعيات الأرز التي سيشملها التخفيض ضمن الحملة، علاوة على الكميات. وأشار في رد على استفسارات “الاتحاد” إلى أن الأرز يمثل أهم سلعة في مكونات السلة الغذائية في متوسط إنفاق الأسرة على الغذاء، لافتا إلى أن الإنفاق الأسري على الغذاء في الدولة يستحوذ على 13.56% من إجمالي النفقات، ويستحوذ الأرز منها على حوالي الثلث بنسبة تصل إلى 33%. ونوه النعيمي خلال المؤتمر الصحفي الذي حضره خالد الفلاسي مدير عام جمعية الاتحاد التعاونية ونائبه إبراهيم البحر إلى أن الوزارة ومن خلال إدارة حماية المستهلك ستتابع تنفيذ المبادرة، والتأكد من سلامة البيع، وتوقيع غرامات على المحال والبقالات التي تستغل الحملة بشراء كميات تجارية من فروع الجمعية، وإعادة بيعها، بأسعار أعلى. وتوقع أن تؤدي الحملة إلى دخول جمعيات أخرى، وقطاعات مختلفة من سوق التجزئة في الدولة بتنظيم حملات تخفيضات مشابهة. كما أن الوزارة ستدعم الخطوات الخاصة بدخول جمعيات تعاونية أخرى وتحت إشراف الاتحاد التعاوني الاستهلاكي في مبادرة جمعية الاتحاد التعاونية، وفق نظام يحدد آلية كيفية تحمل فارق السعر بين عامي 2009 و2010. وقال الدكتور النعيمي “تطالب وزارة الاقتصاد بتنظيم مبادرات من شأنها تخفيض الأسعار للسلع الرئيسية والغذائية منها بشكل خاص، علاوة على عدم رفع الأسعار بشكل غير مبرر، والابتعاد عن التكتلات، والتوسع في الاستيراد المباشر للسلع الغذائية”. ولفت إلى أن أحد أهم عوامل نجاح تخفيض الأسعار دخول جمعية الاتحاد التعاونية في استيراد السلع من دول الإنتاج، ودون وسيط. الاستيراد المباشر وفي هذا الصدد، قال خالد الفلاسي إن الجمعية تستورد سلعاً بشكل مباشر من أكثر من 100 دولة حول العالم. وارتفع عدد السلع المستوردة ضمن البرنامج إلى 350 سلعة، تضم أكثر من ألفي صنف، بحسب الفلاسي الذي أشار إلى أن الجمعية ستتحمل 8.25 مليون درهم لتمويل فروق الأسعار، ضمن سعيها لتعزيز دورها في خدمة المجتمع. وأكد أن سعر البيع لجميع أنواع الأرز ضمن الحملة أقل 50% عن عام 2009، وهو أقل من سعر الكلفة. ونفى أن تكون الجمعية نظمت الحملة للتخلص من مخزون الأرز لديها، مؤكدا أن الكميات المستوردة، من أجود أنواع الأرز في العالم، وتم استيرادها من أهم ثلاثة أسواق لتصدير الأرز. كما أن سعر المخزون لدى الجمعية ارتفع 15% بفضل التخزين الجيد، موضحاً أنه لو رغبت الجمعية في التخلص من المخزون لقامت ببيع الأرز للتجار والمطاعم بسعر أقل 10% إلى 20% فقط. ونوه إلى أن الأرز “مجرد بداية” لحملة تخفيضات ضمن برنامج يشمل 30 سلعة رئيسية. كما ستقوم الجمعية بإطلاق مبادرات أخرى لتخفيض الأسعار، بينها حملة الصيف، وحملة رمضان. وقال “ننسق حاليا مع وزارة الاقتصاد بشأن تلك المبادرات لتخرج بالشكل المناسب”. وأوضح الفلاسي أن البيع ضمن حملة الأرز سيقتصر على البيع للاستهلاك الخاص، ومنع البيع التجاري، لضمان وصول السلعة إلى مستحقيها، منوها إلى ان خطط الجمعية لاستيراد العديد من السلع تغطي حجم المبيعات لعامين على الأقل. وستصل الكميات الجديدة من الأرز خلال شهر مايو، وتم التعاقد عليها شهر يونيو 2009، فيما تستعد الجمعية حاليا للتعاقد على كميات جديدة. وأشار الفلاسي إلى أن الجمعية وفرت الكميات التي تغطي ما بين 4 إلى 6 أشهر من الاستهلاك، متوقعا أن تشهد المبيعات دخول مشترين من إمارات أخرى. وأضاف “لهذا نتوقع أن تغطي الكميات تلك الفترة، كما تشير التوقعات إلى زيادة المبيعات خلال الحملة ما بين 20% إلى 25%”. ولفت إلى أن الجمعية رصدت أيضا 450 ألف درهم لتغطية نفقات الحملة الترويجية، من مطبوعات وإعلانات، بخلاف ما ستتحمله الجمعية من دعم لحملة تفيض أسعار الأرز، بما يزيد على 8.2 مليون درهم. وأكد أن تمويل الدعم لن يؤثر على مصالح حملة أسهم جمعية الاتحاد، بل هو نتاج إعادة هيكلة وتنظيم نفاقات الحملات الترويجية. وأشار إلى أن الحملة تغطي جميع فروع الجمعية في دبي، وستدخل أسواق عجمان مع افتتاح أول فرع بإدارة الجمعية في نهاية مارس المقبل، مشيرا إلى ان باب دخول الجمعيات التعاونية الأخرى مفتوح، على أن تتحمل فروق الاسعار بين عامي 2009 و2010. وأفاد ابراهيم البحر بأن حملة تخفيض أسعار الأرز تشمل عشرة أنواع، ضمن 12 صنفا، وتضم أرز السلطان والاتحاد والكلاسيك الباكستاني، ومانسا والكبرى، الهندي، وهومالي وأساني والثاي وسمارت التايلاندي. وأوضح أن هذه الأنواع من الأكثر استهلاكا في السوق الإماراتية، وتتوافر ضمن حملة التخفيضات بعبوات زنة 5 إلى 40 كليو جراما، وبسعر أقل 50% عن السعر المماثل في 2009، وموزعة على 26 صنفا، تلبي مختلف احتياجات المستهلكين.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©