• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

سقوط طائرة استطلاع إسرائيلية في غزة

مقتل فلسطيني برصاص الاحتلال في الضفة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 30 يناير 2014

علاء المشهراوي، عبد الرحيم حسين (رام الله، غزة)- استشهد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي ظهر أمس، بالقرب من عين سينيا شمال رام الله.

وفي قطاع غزة أكد مصدر أمني فلسطيني سقوط طائرة استطلاع إسرائيلية بحي النهضة شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة قرب السياج الفاصل بعدما كانت تحلق على ارتفاعات منخفضة من دون بيان أسباب سقوطها.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال أطلقت النار على الشاب محمد محمود مبارك (20 عاما)، من مخيم الجلزون، ما أدى إلى استشهاده. وذكر مراسل ومصور وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) في المكان أن جنود الاحتلال ما زالوا يحتجزون جثمان الشهيد داخل سيارة إسعاف فلسطينية، ويمنعونها من المغادرة، ويطلقون قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع في المنقطة. وفي وقت لاحق، تم نقل جثمان الشهيد وهو نجل رئيس اللجنة الشعبية في مخيم الجلزون إلى المستشفى.

يذكر أن الشهيد كان يعمل لدى شركة تعهدات عامة فلسطينية تقوم بتنفيذ مشروع تعبيد طريق في تلك المنطقة ممول من الوكالة الأميركية العامة للمساعدات.

وحاول شبان من مخيم الجلزون عقب شيوع نبأ مقتل الشاب إغلاق وسط مدينة رام الله، احتجاجا على مقتله، لكن الشرطة الفلسطينية منعتهم. واكد الجيش الإسرائيلي في بيان أن جنوده المتمركزين قرب مستوطنة عوفرا ردوا «على إرهابي اطلق النار على موقع عسكري إسرائيلي» وأصابوه.

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي اللفتنانت كولونيل بيتر ليرنر «سنواصل حماية المدنيين الإسرائيليين من مثل هذه الأعمال الإرهابية»، ملمحا بذلك الى هجوم محتمل على مستوطنين. وطالبت محافظة رام الله والبيرة ليلى غنام، المجتمع الدولي ومؤسسات حقوق الإنسان بالتدخل الفوري لوقف حمام الدم النازف في فلسطين، مشيرة إلى أن أبناء شعبنا يدفعون سنين عمرهم شهداء أو أسرى أو مبعدين. من جهتها، اعتبرت حركة التحرير الوطني «فتح» عملية اغتيال المواطن مبارك «جريمة وإرهابا احتلاليا». وجاء في بيان صدر عن مفوضية الإعلام والثقافة للحركة: «إننا ونحن ننعى شهيد الحركة محمد محمود مبارك فإننا نعتبر جريمة الاحتلال، إرهاب دولة يستهدف المواطن الفلسطيني مباشرة لإخضاعه للأمر الواقع». وتم تشييع جثمان الشهيد من قبل الآف الفلسطينيين إلى مقبرة المخيم بعد صلاة العصر. من جانب آخر، خرجت 7 عجلات عسكرية إسرائيلية من داخل الخط الفاصل بشكل سريع وتمركزت قرب موقع سقوط طائرة استطلاع إسرائيلية وتمكنوا من السيطرة عليها بعد قرابة 20 دقيقة من سقوطها. وشهدت أجواء المنطقة تحليقا مكثفا لطائرات الاستطلاع مع تحركات نشطة وغير اعتيادية للعجلات العسكرية على طول الخط الفاصل شرق المنطقة المذكورة ولم يعلن الجيش الإسرائيلي حتى اللحظة عن سقوط طائرة استطلاع تابعة له أو أي من أسباب تحطمها على حدود قطاع غزة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا