• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الاتهامات محددة والعقوبات واضحة مصحح

«سقوط بلاتر» يوحد أغلفة الصحف العالمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 سبتمبر 2015

محمد حامد (دبي)

يتواصل التنسيق بين وزارة العدل الأميركية والادعاء العام السويسري لملاحقة المتهمين بارتكاب جرائم فساد في الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، وكانت الضربة الأخيرة موجهة إلى «الرأس الأكبر» جوزيف بلاتر رئيس الفيفا بعد أيام من إيقاف ذراعه الأيمن، و«الصندوق الأسود» للمنظمة الكروية الدولية جيروم فالكه عن العمل، والموافقة على إخضاع مراسلاته وبريده الإلكتروني للتفتيش والتدقيق من جانب سلطات التحقيق السويسرية، وهي خطوة مهمة على طريق معرفة كل الأسرار. بدورها تفاعلت الصحف العالمية مع الحدث الكبير، ليصبح بلاتر نجماً فوق العادة ليزاحم نيمار المتهم بالتهرب من الضرائب في البرازيل على صدارة أغلفة الصحف الإسبانية واللاتينية، كما ظهر بلاتر على أغلفة الصحف الفرنسية، التي اهتمت بعلاقته مع ميشيل بلاتيني، خاصة أن الأخير اعترف بالحصول على مليوني فرانك سويسري من بلاتر، مشيراً إلى أنه حصل على هذا المال مقابل عمل تعاقدي ورسمي قام به في الفيفا.

في سويسرا نشرت صحيفة «بليك» تفاصيل وكواليس ما حدث في مقر الفيفا، فأشارت إلى أن المؤتمر الصحفي الذي كان مقرراً الجمعة عقب اجتماعات تنفيذية الفيفا لم يرَ النور، والذي كان مقرراً أن يتحدث فيه بلاتر عن إصلاح الفيفا ومحاربة الفساد.

ولكن فوجئ الجميع بدخول السلطات السويسرية إلى مكتب بلاتر، والحصول على بيانات ومعلومات مهمة، فضلاً عن إخضاعه للتحقيق الجنائي لتهمتين، وهما صفقة حقوق بث مع اتحاد الكونكاكاف عام 2005، ومنح بلاتيني 2 مليون فرانك. وأشارت بليك إلى أن التهمة الأولى تم تكييفها وفقاً للقانون الجنائي السويسري، وكذلك الاتهام الثاني، ليتضح أن عقوبة كل منهما تصل إلى 5 سنوات، وفي حال تمت إدانة بلاتر بصورة قاطعة فسوف يكون معرضاً للسجن 10 سنوات.

أما الصحافة الأميركية التي تمثل البلد الذي يشارك سويسرا في التحقيقات، فقد أشارت إلى أن بلاتر يتجنب السفر إلى الدول التي لديها اتفاقية تسليم مجرمين مع الولايات المتحدة، خوفاً من إلقاء القبض عليه، وأشارت الصحيفة إلى أن بلاتر سقط رسمياً في لحظة فتح التحقيقات الجنائية معه.

وتابعت الصحيفة الأميركية: «ما حدث أصبح معروفاً للجميع، ولكن الأمر الأكثر أهمية الآن هو ماذا سيحدث؟ القادم يشير إلى أن 26 أكتوبر المقبل سوف يشهد إغلاق باب الترشح لرئاسة الفيفا، وفي 17 و18 ديسمبر سوف يتم عقد اجتماع لتنفيذية الفيفا في زيوريخ بدلاً من اليابان التي كان مقرراً إقامة الاجتماعات بها، ولكن مخاوف بلاتر من عواقب السفر للخارج جعلته يقرر عقد الاجتماعات في سويسرا». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا