• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  07:00    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا بتفجير انتحاري داخل معسكر في عدن    

تعديلات على اختبارات اللياقة وتطبيق طريقة «يويو» على قضاة ملاعبنا

«الآسيوي» يفتح «السن» أمام الحكام الدوليين والنخبة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 سبتمبر 2015

معتز الشامي (دبي)

قررت لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي في اجتماعها مساء أمس، بمقر الاتحاد في كوالالمبور، رفع سن قضاة الملاعب الدوليين أو النخبة، وعدم قيد سن الحكم الدولي بسن 45 عاماً، وهو ما يعني إمكانية استمرار أي حكم لما فوق 50 أو 55 في الملاعب، بحسب قدرته البدنية واللياقية، على أن يتم ذلك أيضاً بالنسبة لسن محاضري ومقيمي الحكام بالقارة، سواء كرة القدم أو كرة الصلات، حيث تم رفع السن أيضاً بالنسبة إليهم، وكان يمنع لمن هم فوق 60 عاماً العمل مقيمين أو محاضرين بالحكام. كما قررت اللجنة الآسيوية، تغيير نظام اختبارات اللياقة البدنية، اعتباراً من نوفمبر المقبل، ليتم تطبيق نظام اختبارات «يويو»، وهو ما يهتم بالجوانب البدنية واللياقية المعتمد على السرعة والمخطط البياني في التزام الحكم بأداء التدريبات بشكل يومي بحسب الدوري القادم منه.

فيما يتوقع أن يتم اتباع الطريقة الجديدة في قياس الاختبارات البدنية للقضاة النخبة، في دورينا خلال المرحلة المقبلة، حيث تهتم اللجنة بالتنسيق مع الأرجنتيني أليخو، الخبير العالمي في اللياقة البدنية للتحكيم، لبدء إعداد البرامج الخاصة بطرق الاختبارات الجديدة.

وكان علي حمد نائب رئيس لجنة الحكام، شارك في اجتماعات اللجنة القارية، بصفته عضواً في لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي، كما حضر الاجتماع زهانج جيلونج رئيس اللجنة، وهاني بلان نائب الرئيس، والأعضاء عبد الرحمن عبد الخالق الديلوار «البحرين» وتشارلز تشيونج يم ياو «هونج كونج» والكولونيل جوتام كار «الهند» وكاميكاوا تورو «اليابان» وكيم جوو-سونج «كوريا الجنوبية»، وسعد الفضلي «الكويت» وعلي الطريفي «السعودية» وفرهاد عبدوللاييف «أوزبكستان»، إلى جانب مستشار اللجنة فاروق بوظو من سوريا.

من جهة ثانية، تفيد المتابعات أن قضاة ملاعبنا يعقوب الحمادي، وسلطان عبد الرزاق، المرشحين بقوة لدخول ضمن فئة حكام النخبة الآسيوية، يشاركان اليوم بورشة العمل الأخيرة بالاتحاد الآسيوي، ويتحدد على ضوء الاختبارات التي يجرونها خلال 24 ساعة القادمة، أسماء قضاة النخبة الجدد المنضمون إلى كشوفات الاتحاد القاري للمرحلة المقبلة.

وعلمت «الاتحاد» أن اتصالات مكثفة تمت بين لجنة الحكام باتحاد الكرة، ونظيرتها القارية، لدعم الحكمين، الحمادي وعبد الرزاق لدخول النخبة القارية، أو على أقل تقدير اختيار أحدهما بناء على نتائج الاختبارات الجارية الآن في العاصمة الماليزية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا