• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

القهوة قبل النوم لها تأثير اضطرابات الرحلات الجوية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 سبتمبر 2015

Deena Easa

أبوظبي (الاتحاد)

كشفت دراسة حديثــة عن أن شرب فنجان من القهوة قبل النوم يعيد أجهزة الجسم ساعة زمنية للوراء، وأشارت الدراسة، بحسب صحيفة الجارديان، إلى أن شرب فنجان من القهوة بمقدار يعادل «فنجان دوبل اسبرسو» قبل 3 ساعات من النوم له تأثير على الجسم أقرب إلى إعادة تشغيل الساعة البيولوجية للجسم التي تنظم حياة الإنسان وفقاً لليل والنهار ويعتمد عليها نشاط الإنسان بصورة كبيرة.

وأفادت الدراسة، التي نشرت في مجلة «ساينس ترانسليشن ميديسن» الطبية، بأن هذا التأثير يشبه إلى حد كبير الاضطرابات التي تصيب الإنسان عند السفر بالطائرة لمسافات طويلة.

وأضافت: «يبدو أن تأثير القهوة على الجسم أعمق بكثير من التسبب في الأرق حال تناولها قبل النوم، فالكافيين، بحسب الصحيفة، يعيد عقارب الساعة في الجسم عن طريق تأخير ارتفاع مستوى هرمون الميلاتونين المسؤول عن النوم في الجسم حيث يلعب مستوى هذا الهرمون دوراً أساسياً في تحديد أوقات النوم والاستيقاظ.

وقال الباحثون، الذين أجروا جزءاً من التجارب في جامعة كولورادو إنهم اختبروا لعاب 5 أشخاص ووجدوا أن من تعاطوا القهوة قبل النوم تأخر لديهم إفراز الميلاتونين بمقدار 40 دقيقة على الأقل.

وأشارت الجارديان إلى أن الدراسة التي قام عليها باحثون أميركيون وبريطانيون هدفت إلى ملاحظة تأثير الكافيين على نظام عمل الجسد البشري والساعة البيولوجية، وهو الأمر الجديد في تلك الدراسة المثيرة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا