• الثلاثاء 26 شعبان 1438هـ - 23 مايو 2017م
  03:47     ترامب:إدارتي ستبقى دوما إلى جانب إسرائيل         03:47     تنظيم داعش الإرهابي يتبنى اعتداء مانشستر     

من غير المرجح أن تؤدي إلى فك الارتباط

أسعار النفط تضغط على علاقة العملات الخليجية بالدولار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 مارس 2016

الكويت (أ ف ب)

تفرض أسعار النفط المنخفضة ضغوطا على سياسة الدول الخليجية في ربط سعر صرف عملاتها الوطنية بالدولار الأميركي، لكن من غير المرجح أن تؤدي إلى فك هذا الارتباط، حسب ما يقول محللون.

وبين دول مجلس التعاون الست، تربط البحرين وعمان وقطر والسعودية والإمارات عملاتها الوطنية بالدولار، في حين تربط الكويت دينارها بسلة من العملات ضمنها الدولار.

لكن مع فقدان النفط أكثر من ثلثي قيمته خلال أقل من عامين، بدأت التساؤلات تتزايد في جدوى الإبقاء على هذه السياسة النقدية. وفرض تراجع سعر النفط، مصدر الإيرادات الرئيس لدول الخليج، ضغوطا على ماليتها العامة، علما أن هذا الانخفاض يترافق مع تحسن في الاقتصاد الأميركي وارتفاعا في قيمة الدولار مع احتمال زيادة الفائدة عليه.

وللحفاظ على ربط عملاتها بالدولار، لجأت كل الدول الخليجية باستثناء قطر، إلى رفع معدلات الفائدة في ديسمبر الماضي، تماشيا مع ما قام به الاحتياط الفيدرالي الأميركي من رفع للفائدة على الدولار، رغم أن الوضع الاقتصادي لدول الخليج كان يتطلب خفضا للفوائد.

وتواجه دول الخليج حاليا تحدي الإبقاء على ربط عملاتها بالدولار، أو اعتماد سعر صرف متحرك سيؤدي إلى خفض قيمة عملاتها الوطنية إزاء العملة الأميركية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا