• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

كنوز «أحفاد لويس» في مزاد ملكي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 سبتمبر 2015

باريس (أ ف ب)

يطرح تقسيم 232 عملاً وقطعة أثاث استثنائية بعضها يفوق عمره خمسة قرون على عشرة ورثة إشكالية معقدة... ولحل هذه المسألة قرر أفراد عائلة أورليان المنحدرون من سلالة الملك الفرنسي لويس الثالث عشر بيع كنوز العائلة ضمن مزاد تنظمه دار «سوذبيز» الثلاثاء والأربعاء المقلبين في باريس.

ومن المتوقع أن يجذب هذا المزاد كبار هواة الجمع والمؤسسات المعنية بالتراث الثقافي والإرث التاريخي. كما أن ثلاث مجموعات معروضة للبيع تصنف كنوزا وطنية وبالتالي يمنع نقلها إلى خارج الأراضي الفرنسية، إلا أن الدولة الفرنسية قد تستخدم الأفضلية المتاحة لها للحصول على حوالي عشرة أعمال في المجموع بحسب بيار موتيس مفوض المزاد ونائب رئيس دار «سوذبيز».

وأوضح موتيس لوكالة فرانس برس أن هذه المجموعة تضم تشكيلة فريدة واستثنائية للغاية وقال: نحن في صدد مزاد ملكي وهو حدث نادر في السوق الدولية للفنون: فهذه القطع هي الأثمن من المجموعة العائدة لسلالة اورليان والتي لا يزال أفراد هذه العائلة يحافظون عليها منذ خمسة قرون. بعضها يعود إلى عهد الملك هنري الرابع الذي حكم فرنسا بين عامي 1589 و1610.

وهذه المجموعة الاستثنائية قدمها بالكامل هنري دورليان كونت باريس لمصلحة إحدى المؤسسات. وقد سعى رئيس عائلة اورليان بالتالي إلى حرمان جميع ابنائه من الإرث بسبب خلافه معهم حتى وفاته سنة 1999. إلا أن القضاء الفرنسي حكم في النهاية بحق الورثة في استعادة « أصول تاريخية من كنز ملوك فرنسا» ما شكل إقراراً بحقهم المسلوب إثر معركة قضائية طويلة.

ومن بين الآثار الوطنية المعروضة للبيع في المزاد، هناك مخطوطة لحسابات قصر امبواز لعامي 1495 و1496 إضافة إلى سجل بأكثر من 300 مخطوطة من الورق الرقي كانت عائدة للأمناء الماليين في عهد الملك شارل الثامن، كذلك هناك رسم بورتريه لدوقة اورليان لويز ماري اديلايد دو بوربون بنتيافر انجزته اليزابيت فيجيه لوبران وتقدر قيمته ب1,8 مليون يورو، ورسم بورتريه آخر للملك لويس الثامن «المتوفى سنة 1643» انجزه فيليب دو شامبين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا