• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

تقدر بنحو 29,36 مليار درهم

الاستثمارات الإماراتية في الهند بين الفرص القائمة والإصلاحات المطلوبة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 07 مارس 2016

يوسف العربي (دبي)-

أكد رجال أعمال إماراتيون ورؤساء شركات وطنية أن الهند تزخر بإمكانيات بشرية وجغرافية هائلة يناهز قوامها 1,25 مليار نسمة على مساحة 3,287 مليون كيلو متر مربع. وقالوا إنها مؤهلة لجذب مزيد من الاستثمارات، وتحقيق مزيد من النمو خلال السنوات المقبلة إذا نفذت عددا من الإصلاحات التشريعية تتعلق بتنظيم سوق العمل وملكية القطاع الخاص للأراضي والمشروعات.

ووفق دراسة صادرة عن وزارة الاقتصاد، بلغ إجمالي الاستثمارات الإماراتية في الهند نحو 29,36 مليار درهم «8 مليارات دولار»، فيما بلغ حجم الاستثمار المباشرة نحو 9,2 مليار «2,51 مليار دولار»، تشكل 4,3% من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل إلى الهند. وتستحوذ الاستثمارات الإماراتية على 81,2% من إجمالي الاستثمارات العربية في الهند، وتأتي في المرتبة الـ 11 عالمياً من حيث قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر هناك.

وتتركز الاستثمارات الإماراتية في الهند بشكل رئيسي في 5 قطاعات، هي تطوير البناء والتشييد، والطاقة، والصناعات المعدنية، وقطاع الخدمات، وبرامج الكمبيوتر، والأجهزة، والمنتجات البترولية، والمعادن الثمينة والأحجار الكريمة والمجوهرات، والمعادن، والكيماويات، والأخشاب، ومنتجاتها.

ويتصدر عدد من الشركات الإماراتية المشهد الاستثماري في الهند في مقدمتها «موانئ دبي العالمية» وشركة «إعمار إم جي في» وشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، ومؤسسة الإمارات للاتصالات «اتصالات»، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة»، وشركة الإنشاءات البترولية الوطنية، وشركة أبوظبي للدائن البلاستيكية المحدودة «بروج»، وبيت أبوظبي للاستثمار، ودبي للاستثمار، ودانه غاز، وشركة دبي للألمنيوم المحدودة «دوبال»، وشركة دبي للكابلات «دوكاب»، وشركة آبار، وتيكوم للاستثمار، وطيران الإمارات، وطيران الاتحاد، وطيران فلاي دبي، وطيران العربية، ومجموعة دبي، بالإضافة إلى عدد من البنوك الوطنية.

تذبذب الروبية ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا