• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

يتضمن 6 بنود توضح كيفية التطبيق

«الأوراق المالية» تطلق آلية للتعامل مع الحسابات «الراكدة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 سبتمبر 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

أصدرت هيئة الأوراق المالية والسلع قراراً بشأن الحسابات الراكدة لعملاء شركات الوساطة في الأوراق المالية يلزم هذه الشركات بآلية لتحويل حسابات العملاء التي مضى عليها فترة ثلاث سنوات ميلادية دون إجراء تعاملات عليها، أو تحديث لبياناتها، إلى حسابات راكدة وفقاً لعدد من المراحل والإجراءات.

وقال عبد الله الطريفي الرئيس التنفيذي للهيئة إن الهيئة تهدف من هذا الإجراء إلى حماية أصول العملاء -سواء كانت أوراقاً مالية أو مبالغ نقدية -من احتمالية تعرضها للفقدان أو سوء الاستخدام، وذلك في ضوء الدور المنوط بها في حماية المستثمرين والحفاظ على حقوق كل المتعاملين في الأسواق المالية.

ولفت إلى أن القرار يسهم أيضاً في تخفيف الأعباء المادية والالتزامات التنظيمية والقانونية التي تتكبدها شركات الوساطة نتيجة المحافظة على الحسابات الراكدة ومتابعتها لها بشكل مستمر.

وأوضح الطريفي أن القرار الذي تم إبلاغ شركات الوساطة به يتضمن ستة بنود توضح آلية وإجراءات تطبيق القرار، ومنها إخطار العميل، بعد مرور (3) سنوات دون إجراء أي تعاملات من خلال حسابه أو تحديث للبيانات بشكل كامل وصحيح بضرورة تحديث بياناته لدى الشركة أو التعامل بحسابه خلال (30) يوماً من تاريخ الإخطار، على أن يتضمن ذلك الإخطار بيان ما سيترتب جراء عدم التزامه بذلك خلال المهلة المحددة من آثار وإجراءات.

ونوهت الهيئة في بيان صحفي صادر أمس إلى أن شركة الوساطة عليها اتخاذ عدد من الإجراءات إذا انتهت المهلة المحددة دون التزام العميل بتحديث بياناته أو التعامل بحسابه، لافتة إلى أن هذه الإجراءات تتضمن تصنيف الحساب ضمن الحسابات الراكدة، والامتناع عن إجراء أي تعامل من خلاله، فضلاً عن تحويل أرصدة العميل من الأوراق المالية إلى المقاصة في السوق المعني، ويجوز في هذه الحالة الإعفاء من الرسوم المقررة لعملية التحويل وفقاً للآلية والإجراءات المعمول بها في الأسواق المالية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا