الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الأوراق المالية» تطلق آلية للتعامل مع الحسابات «الراكدة»

«الأوراق المالية» تطلق آلية للتعامل مع الحسابات «الراكدة»
27 سبتمبر 2015 01:54
أبوظبي (الاتحاد) أصدرت هيئة الأوراق المالية والسلع قراراً بشأن الحسابات الراكدة لعملاء شركات الوساطة في الأوراق المالية يلزم هذه الشركات بآلية لتحويل حسابات العملاء التي مضى عليها فترة ثلاث سنوات ميلادية دون إجراء تعاملات عليها، أو تحديث لبياناتها، إلى حسابات راكدة وفقاً لعدد من المراحل والإجراءات. وقال عبد الله الطريفي الرئيس التنفيذي للهيئة إن الهيئة تهدف من هذا الإجراء إلى حماية أصول العملاء -سواء كانت أوراقاً مالية أو مبالغ نقدية -من احتمالية تعرضها للفقدان أو سوء الاستخدام، وذلك في ضوء الدور المنوط بها في حماية المستثمرين والحفاظ على حقوق كل المتعاملين في الأسواق المالية. ولفت إلى أن القرار يسهم أيضاً في تخفيف الأعباء المادية والالتزامات التنظيمية والقانونية التي تتكبدها شركات الوساطة نتيجة المحافظة على الحسابات الراكدة ومتابعتها لها بشكل مستمر. وأوضح الطريفي أن القرار الذي تم إبلاغ شركات الوساطة به يتضمن ستة بنود توضح آلية وإجراءات تطبيق القرار، ومنها إخطار العميل، بعد مرور (3) سنوات دون إجراء أي تعاملات من خلال حسابه أو تحديث للبيانات بشكل كامل وصحيح بضرورة تحديث بياناته لدى الشركة أو التعامل بحسابه خلال (30) يوماً من تاريخ الإخطار، على أن يتضمن ذلك الإخطار بيان ما سيترتب جراء عدم التزامه بذلك خلال المهلة المحددة من آثار وإجراءات. ونوهت الهيئة في بيان صحفي صادر أمس إلى أن شركة الوساطة عليها اتخاذ عدد من الإجراءات إذا انتهت المهلة المحددة دون التزام العميل بتحديث بياناته أو التعامل بحسابه، لافتة إلى أن هذه الإجراءات تتضمن تصنيف الحساب ضمن الحسابات الراكدة، والامتناع عن إجراء أي تعامل من خلاله، فضلاً عن تحويل أرصدة العميل من الأوراق المالية إلى المقاصة في السوق المعني، ويجوز في هذه الحالة الإعفاء من الرسوم المقررة لعملية التحويل وفقاً للآلية والإجراءات المعمول بها في الأسواق المالية. وطالبت هيئة الأوراق المالية والسلع من شركات الوساطة بضرورة الاحتفاظ بالأرصدة النقدية الخاصة بالعميل مع الالتزام بتوفيرها بشكل مستمر وعدم المساس بها إلا بناءً على تعليماته أو تعليمات الهيئة أو السلطات ذات الاختصاص، إلى جانب تزويد العميل وفقاً لآخر عنوان معلوم له بكشف حساب نهائي، موضحاً به عدم قيام الشركة بإرسال أي كشف حساب آخر لحين مراجعة الشركة لتفعيل الحساب. وأوضح القرار أنه إذا تم تصنيف حساب العميل ضمن الحسابات الراكدة، فبإمكان العميل إعادة تفعيل حسابه من خلال مراجعة الشركة وإجراء التحديثات اللازمة لذلك. وفي حال عدم رغبة العميل بالتفعيل، فبإمكانه مراجعة شركة الوساطة لإغلاق الحساب أو الحصول على مستحقاته النقدية، ومراجعة السوق المعني بشأن مستحقاته من الأوراق المالية، وذلك مع عدم الإخلال بحق شركة الوساطة في إغلاق الحساب مع مراعاة اتفاقية فتح الحساب. وألزم القرار شركات الوساطة بتوفير آلية مناسبة لتنظيم هذا الإجراء لديها من خلال أنظمتها الداخلية. وتستثنى من تطبيق بنود القرار الحسابات التي يثار بشأنها شكاوى لدى الهيئة، أو بلاغات لدى النيابة العامة، أو دعاوى لدى المحاكم من إجراءات الحسابات الراكدة، وذلك إلى حين ثبوت انتهاء الشكوى أو البلاغ أو الدعوى بموجب إخطار من الهيئة أو بأمر أو حكم من النيابة أو المحكمة المختصة بحسب الأحوال.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©