• الثلاثاء 06 رمضان 1439هـ - 22 مايو 2018م

180 قتيلاً وأسيراً حوثياً في تحرير «حيس» و«الهلال» تكثف المساعدات للسكان

قرقاش: جيشنا يسطر أروع صفحات البذل والتضحية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 فبراير 2018

عقيل الحلالي، وام (صنعاء، عدن)

تقدمت قوات الجيش اليمني المدعومة من التحالف العربي أمس 10 كيلومترات باتجاه مديرية الجراحي، غداة تحريرها مديرية حيس الاستراتيجية جنوب محافظة الحديدة الساحلية غرب اليمن بمشاركة بارزة للقوات المسلحة الإماراتية التي وفرت عمليات الإسناد الناري والاستطلاع والدعم اللوجستي، وقامت بدور كبير في عملية تطهير «حيس» من الألغام التي زرعتها ميليشيات الحوثي الإيرانية بشكل كثيف. وقال معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية في تغريدة على «تويتر»: «القوات الإماراتية وضمن التحالف العربي تشارك في انتصار حيس، جيشنا يسطر أروع صفحات البذل والتضحية، وشبابنا فخرنا بعيدا عن اللغو والخطابة، أبناء الإمارات هم السيف الصادق والمحزم المليان».

وقالت مصادر عسكرية ميدانية في حيس لـ«الاتحاد» إن قوات الجيش والمقاومة الشعبية تقدمت بإسناد جوي من طيران التحالف 10 كيلومترات باتجاه مديرية الجراحي، وأضافت أن اشتباكات متفرقة جرت مع مجاميع الميليشيات في مناطق شمال حيس تم استهدافها أيضا بغارات لمقاتلات التحالف التي ضربت أيضا تعزيزات للانقلابيين في الجراحي وجبل راس شمال وشرق المديرية. وأكدت مصادر الجيش والمقاومة فرض القوات الشرعية سيطرتها على كامل أجزاء حيس واعتقال العشرات الانقلابيين.

وتفصيلاً، وجهت مقاتلات القوات المسلحة الإماراتية ضربات متقنة ودقيقة لميليشيات الحوثي الإيرانية ما تسبب في قطع خطوط الإمداد عنها في هذه المعركة المهمة.

وعملت قواتنا المسلحة على توفير الإسناد الناري والدعم اللوجستي والاستطلاع للمقاومة اليمنية خلال تقدمها على المحاور المختلفة نحو مديرية حيس، ما مكنها من فرض حصار قوي على ميليشيات الحوثي في المديرية، وصولاً إلى الهجوم الشامل الذي شنته على المديرية ونجاحها في تحريرها، وإنزال هزيمة ساحقة وإحداث انهيار كبير بميلشيات الحوثي.

وتعد «مديرية حيس» ثانية مديريات محافظة الحديدة التي تسيطر عليها المقاومة اليمنية بعد الخوخة، وتسهم استعادتها في السيطرة على الخط الرابط بين تعز والحديدة وقطاع إمدادات وتعزيزات ميليشيات الحوثي الإيرانية. وعقب نجاح عملية التحرير عملت فرق الهندسة التابعة للقوات المسلحة الإماراتية على دعم المقاومة اليمنية خلال عملية تمشيط المديرية وتطهيرها من الألغام التي زرعتها ميلشيات الحوثي الإيرانية بشكل كثيف. ... المزيد