• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

تتوفر في 600 منفذ

«الاقتصاد» تثبت أسعار 4 آلاف سلعة العام المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 سبتمبر 2015

بسام عبد السميع (أبوظبي)

بسام عبد السميع (أبوظبي)

ترفع وزارة الاقتصاد عدد أصناف السلع المثبتة أسعارها إلى 4 آلاف صنف خلال العام 2016 بزيادة نسبتها 14%، مقارنة بالعام الحالي، وبزيادة 500 صنف جديد من السلع الغذائية والاستهلاكية في أكثر من 600 منفذ رئيس تتضمن الجمعيات التعاونية والهايبر ماركت وعشرات من محال السوبر، والتي أدخلتها وزارة الاقتصاد ضمن منافذ طرح السلع مثبتة الأسعار.

وقال الدكتور هاشم النعيمي مدير إدارة حماية المستهلك في الوزارة: «إن خطة الوزارة للعام 2016، والتي سيبدأ تنفيذها اعتباراً من يناير المقبل تركز على زيادة عدد السلع المثبتة، وعدم السماح بزيادة أسعار السلع الرئيسة بشكل خاص، مع متابعة التغيرات السعرية في السوق العالمية». وأوضح أن الوزارة اتفقت مع المنافذ على ضرورة أن تشمل السلع المثبتة سلعاً رئيسة «غذائية واستهلاكية»، يستخدمها جميع الأسر والمستهلكين في الدولة، وتضم أصنافاً جيدة من الأرز والسكر والزيوت والطحين والدجاج والبيض ومعجون الطماطم والمعكرونة والأغذية المحفوظة ومواد التنظيف.

وأكد أن مبادرة تثبيت الأسعار تستمر طوال العام المقبل مهما طرأت تغييرات سعرية على أسعار هذه السلع في السوقين المحلية والعالمية، ما يسهم في استقرار السوق، وتوفير احتياجات المستهلكين، ومساعدة الأسر على وضع ميزانيات محددة للإنفاق الشهري بشكل منتظم.

وأفاد بأن تثبيت أسعار السلع يتضمن 3 أشكال، أولها بيع السلعة بأقل من سعر التكلفة، وثانيها بيع السلعة بسعر التكلفة، وثالثها بيع السلعة بسعر الشراء، مشيراً إلى أن البيع بسعر الشراء يشكل 70% من إجمالي المبادرة، فيما تستحوذ عمليات بيع السلعة بأقل من سعر التكلفة على نسبة 10%، وتبلغ حصة البيع بسعر التكلفة 20% من إجمالي السلع المثبتة.

وتابع النعيمي: «تستحوذ منافذ طرح السلع المثبتة على 90% من سوق السلع الغذائية والاستهلاكية، بينما تستحوذ البقالات ومحال السوبر ماركت الصغيرة، على النسبة الباقية، مشيراً إلى أن عدد أصناف السلع المثبتة في كل منفذ بيع يتراوح بين100 و120 صنف، بحيث توجد السلع المثبتة في جميع الفروع في مختلف المنافذ بالدولة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا