• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  12:01     مصادر أمنية: مسلحون يقتلون جنديين شمال لبنان     

المصدرون يطالبون بمشروع قومي لدعم المنتجات بالخارج

تراجع مستمر للصادرات المصرية يؤرق الحكومة والشركات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 سبتمبر 2015

علاء شديد (القاهرة)

طالب مصدرون الحكومة المصرية الجديدة بوضع استراتيجية محددة للصادرات المصرية تجعلها بمثابة مشروع قومي، على أن تساهم جميع الوزارات الحكومية في تنفيذها والالتزام بها، والتوقف نهائيًا عن اتخاذ أية إجراءات من شأنها التسبب في إفشالها وعدم تحقيق نتائجها المخطط لها. يأتي هذا في الوقت الذي أكدت فيه الإحصاءات المعلنة من الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات المصرية، تراجع الصادرات المصرية غير النفطية للشهر الثامن على التوالي.

وأكد المصدرون أن الاتفاقيات التجارية التي أبرمتها الحكومة خلال الفترة الماضية للتوسع تصديريًا إلى الأسواق الأفريقية لن تؤتي ثمارها من دون توافر دراسات متكاملة عن احتياجات هذه الأسواق من السلع المختلفة، مشيرين إلى أن هناك العديد من الاتفاقيات التي تم إبرامها منذ أعوام طويلة مضت، بل والمشاركة في تحالفات وتجمعات اقتصادية إفريقية، لكنها لم تحقق أية نتائج جراء عدم توافر الدراسات الخاصة بهذه الأسواق.

وكشف تقرير صادر عن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات تراجع صادرات مصر غير النفطية خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري بنحو 18.7% لتبلغ 12.591 مليار دولار مقابل 15.488 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأظهر التقرير تراجع الصادرات السلعية خلال شهر أغسطس الماضي بنحو 19.87%، لتبلغ 1.422 مليار دولار مقابل 1.774 مليار دولار حققتها في نفس الفترة من العام الماضي. وأضاف أن إجمالي الصادرات غير النفطية منذ بداية العام الحالي، وحتى نهاية الشهر الماضي مثل 44.97% من مستهدف الخطة السنوية للصادرات البالغ 28 مليار دولار للعام الحالي.

وأرجع انخفاض الصادرات إلى تراجع صادرات المجالس التصديرية، ومنها المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة والذي انخفض خلال 8 شهور بنحو 35%، ليبلغ 1.8 مليار دولار مقارنة ب 2.8 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا