الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

تعيين دانفورد قائدا للجيش الأميركي

تعيين دانفورد قائدا للجيش الأميركي
26 سبتمبر 2015 16:48

أصبح قائد سلاح المشاة في البحرية الاميركية الجنرال جوزيف دانفورد الذي اختاره الرئيس الاميركي باراك اوباما، قائدا للجيش الاميركي، فيما تواجه القوات المسلحة عددا من الازمات العالمية والتحديات القتالية.

ويحل دانفورد البالغ 59 عاما محل الجنرال مارتن ديمبسي على راس مجلس قادة الاركان. وفيما لا يملك منصبه اي سلطة عملانية مباشرة، سيكون كبير المستشارين العسكريين للرئيس الاميركي ووزير الدفاع، وله تاثير كبير على قرارات الحرب والسلم.

ودانفورد الذي اكتسب لقب "جو المقاتل" عندما كان ضابطا في سلاح المشاة في اجتياح العراق بقيادة اميركية في 2003، يصل الى اعلى هرم التراتبية العسكرية في فترة عصيبة.

فالسنوات الاخيرة شهدت ضم روسيا لشبه جزيرة القرم ومساعدتها الانفصاليين في شرق اوكرانيا، والصعود السريع لتنظيم "داعش" في العراق وسوريا الذي فاجأ العالم.

كما يواجه الجيش خطر الاقتطاعات المالية ان فشل الجمهوريون والبيت الابيض في الاتفاق على الموازنة.

ويقول مراقبون ان اوباما اختار دانفورد جزئيا لقدرته على اسداء المشورة بتجرد وصراحة.

واوضح كبير محللي شركة راند كوربوريشن لوكالة فرانس برس ان دانفورد "لا يفبرك، ولا يحاول ارضاء جمهوره، كما انه لا يغضب. انه متزن وهادئ وصريح"، مضيفا انه "يعرف كيف يقول لك ان طفلك قبيح من دون اغضابك".

ادى دانفورد القسم في اثناء حفل تقاعد ديمبسي في فرجينيا أمس الجمعة، الذي حضره اوباما، وحيث ادى الجنرال المنتهية ولايته اغنية شعبية ايرلندية.

خدم ديمبسي اربع سنوات قائدا للجيش لكنه اثار انتقادات الخصوم الذين اكدوا انه كان عليه الضغط من اجل تشديد المواقف ضد مقاتلي "داعش".

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©