• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

ترامب: التغير المناخي «كذبة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 26 سبتمبر 2015

واشنطن (أ ف ب)

صرح الملياردير الأميركي دونالد ترامب المرشح لتمثيل الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية المقبلة أمس أنه لا يتفق مع البابا فرنسيس ويعتبر التغير المناخي «كذبة». وقال ترامب رداً على سؤال لشبكة «سي ان ان» حول دعوات البابا إلى التحرك من أجل المناخ خلال زيارته للبيت الأبيض إن «نظافة الهواء مشكلة ملحة.. نريد هواء ومياهاً نظيفين.. الأمر بالغ الأهمية بالنسبة لي لكنني لا أصدق مسألة التغير المناخي».

وأضاف «سموا ذلك الاحتباس الحراري للأرض والتغير المناخي ويسمون ذلك أحوالاً جوية قصوى وهذا جديد لأن الأحوال الجوية تبدو أكثر من قصوى»، مشيراً إلى الفيضانات والعواصف القياسية في القرنين التاسع عشر والعشرين.

وقال ترامب «إنه الطقس.. لطالما كان الأمر على هذا النحو، الطقس يتغير دائماً، هناك عواصف ومطر وأيام صحو لكنني لا أعتقد أنه علينا أن نعرض الناس في بلدنا للخطر».

ويؤكد بعض الجمهوريين أنهم لا يصدقون أن حرارة الأرض ترتفع ويؤكد كثيرون أنهم ليسوا علماء لذلك لا يستطيعون التأكد من مسؤولية النشاط البشري في ذلك. ويعارض المحافظون برنامج الرئيس باراك أوباما حول البيئة وخاصة خطته لخفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا