• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

حملة عنان تؤكد ترشحه وصباحي وأبو الفتوح لم يحسما موقفهما النهائي

تجميد حملات 3 مرشحين محتملين لرئاسة مصر لصالح السيسي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 30 يناير 2014

القاهرة (وكالات) - أعلنت ثلاث حملات شعبية لمرشحين رئاسيين محتملين تجميد نشاطها وتأييدها لترشح المشير عبد الفتاح السيسي، وذلك بعد إعلان المجلس الأعلى للقوات المسلحة موافقته على ترشح السيسي، وفيما لم تحسم حملتا حمدين صباحى زعيم التيار الشعبي وعبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية موقفهما النهائي من الترشح للرئاسة، أكدت حملة الفريق سامي عنان أن رئيس الأركان السابق، عضو المجلس العسكري الحاكم السابق، سيترشح للرئاسة.

ونقلت جريدة اليوم السابع المصرية واسعة الاطلاع إلى عبد النبي عبد الستار، المتحدث باسم حملة كمل جميلك، قوله إن الحملة تستعد لجمع مليون توكيل لتأييد عبد الفتاح السيسي، مشيرًا إلى أنها قادرة على جمع هذا العدد خلال أسبوع واحد فقط مع تسلّم الشهر العقاري لنموذج التوكيل الرئاسي.

وأضاف عبد الستار أن الحملة بصدد عقد اجتماع مع المشير عبد الفتاح السيسي الأسبوع القادم للوقوف على مستجدات ترشحه للرئاسة، كما تعكف حاليًا على إعداد برنامج انتخابي شامل يحدد أولويات المشير حال ترشحه للرئاسة يقوم على كتابته كل من عارف الدسوقي وعادل عصمت وجهاد عودة.وأشار المتحدث باسم حملة كمل جميلك إلى، أن الحملة نجحت خلال الفترة الماضية في جمع 26 مليون توكيل، لمطالبة المشير عبد الفتاح السيسي بالترشح للرئاسة.

من جانبه قال خالد العدوي، المنسق العام للحملة الشعبية لترشح الفريق سامي عنان للرئاسة، إن قرار ترشح الفريق عنان للرئاسة نهائي ولا رجعة فيه، مشيرًا إلى أنه عقد أكثر من خمس جلسات مع نجله سمير وتم الاتفاق نهائيًا على خوض الفريق للانتخابات الرئاسية المقبلة.وأضاف العدوي، أن الحملة تستعد لعقد مؤتمر حاشد الأسبوع المقبل قد يحضره الفريق عنان بنفسه استعدادًا لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة. وقال مصدر مقرب من اللواء مراد موافي، مدير جهاز المخابرات المصرية العامة السابق، إن «موافي» لن يترشح لرئاسة الجمهورية، مشيرًا إلى أن موافي أعلن أنه سيدعم المشير عبد الفتاح السيسي مرشحًا لرئاسة الجمهورية.

وأضاف المصدر، أن اللواء مراد موافي، ينوي خلال الفترة المقبلة، المشاركة في مؤتمرات عديدة بكل المحافظات، لتأييد ترشح المشير السيسي للرئاسة، لافتًا إلى أن عددًا من الشخصيات العامة والكتاب والإعلاميين، سيرافقون اللواء موافي في هذه المؤتمرات لدعم المشير. في الوقت نفسه توقفت عدة حملات شعبية أخرى عن نشاطها بعد إعلان المجلس العسكري موافقته على ترشح المشير عبد الفتاح السيسي للرئاسة إذ أن مرشحيها أعلنوا عدم خوض الانتخابات في حال ترشح السيسي للرئاسة وهي حملات الفريق أحمد شفيق المرشح الرئاسي السابق والفريق حسام خير الله وكيل جهاز المخابرات السابق.

أما حملة حمدين صباحي فلم تعلن قرارها النهائي حتى الآن بشأن ترشح صباحي للانتخابات الرئاسية المقبلة، إذ أعلن صباحي أنه لن يخوض الانتخابات حال عدم التوافق عليه من كل القوى السياسية ولا تزال مسألة ترشح المشير السيسي غير رسمية حتى الآن في الوقت الذي لم تعلن فيه جبهة الإنقاذ الوطني وباقي الأحزاب المدنية تأييدها لمرشح رئاسي بعينه خلال الانتخابات المقبلة.

وعن الحملة الانتخابية للدكتور عبد المنعم أبو الفتوح رئيس حزب مصر القوية، فأكد الدكتور محمد عثمان القيادي بحزب مصر القوية، إن الحزب سيحسم ترشح رئيس الحزب، خلال الأيام القادمة، في الانتخابات الرئاسية المقبلة، مشيرًا إلى أن الأمر ما زال في طي الدراسة وسيحسم خلال أيام. أما المرشح الرئاسي السابق عمرو موسى فقد أعلن موقفه منذ فترة طويلة، إذ أعلن عدم نيته لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، مؤكدًا أنه سيظل يخدم بلده وهو مواطن وليس في موقع الرئاسة في الوقت نفسه يؤيد ترشح المشير عبد الفتاح السيسي للرئاسة.

من جانبه، أكد مدير مكتب الدكتور محمد سليم العوا، إيهاب محمد، أن ما تداول من معلومات حول اعتزام محمد سليم العوا الترشح لرئاسة الجمهورية ليس صحيحًا، وأن العوا لم يفكر حتى الآن في الترشح. وأضاف أن العوا منشغل في القضايا التي يتولى الدفاع عنها، ومهمته كمحام، حيث يذهب إلى المحكمة، ثم يعود إلى مكتبه ولم يفكر في الترشح لرئاسة الجمهورية. وأكدت مصادر قريبة من الدكتور محمد سليم العوا، عدم إقدامه على الترشح لرئاسة الجمهورية، مشيرة إلى أن ترشيح العوا نفسه لانتخابات الرئاسة لا يزال أمرًا سابقًا لأوانه، مشيرة إلى أن العوا لن يقدم على هذه الخطوة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا