• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

غرامة 4 آلاف درهم للمخالفين ومصادرة المعدات

«بيئة أبوظبي» تحذر من الصيد الترفيهي بدون ترخيص

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 26 سبتمبر 2015

هالة الخياط

هالة الخياط (أبوظبي)

«رخصتك سبيلك للتمتع بهوايتك»، عنوان حملة توعوية، أطلقتها هيئة البيئة في أبوظبي لتعريف هواة صيد الأسماك الترفيهي بكل ما ينبغي معرفته بشأن الحصول على رخصة الصيد الترفيهي وأدوات الصيد ورسوم الصيد، وكيفية الحصول على الرخصة.

ويأتي إطلاق «الهيئة» للحملة تزامنا مع تحسن حالة الطقس خلال الأشهر المقبلة، والتي تشهد إقبالًا على الصيد الترفيهي، حيث تبدأ منطقة كاسر الأمواج والمنطقة المواجهة للمارينا مول ومنطقة الميناء في أبوظبي، تجمعات ملحوظة لهواة صيد السمك بالسنارة، في محاولة للجلوس في حضرة البحر وممارسة هواية نجحت بسرقة هاويها من ضوضاء الحياة وضغوطاتها، وفرصة للخروج من روتين الحياة اليومي.

وأوضحت هيئة البيئة في أبوظبي أن رخصة الصيد الترفيهي تسمح بممارسة الرياضة الشاطئية القائمة على الصيد باستخدام الخيوط اليدوية وصنارة الصيد أو رمح الصيد لأغراض ترفيهية وللاستهلاك الشخصي فقط دون استخدام بنادق الصيد البحري ومعدات الغوص، كما أن هذه الرخصة لا تسمح باستخدام الأسماك التي يتم اصطيادها لأغراض تجارية.

وأفادت أن قيمة رسوم الحصول على رخصة الصيد الترفيهي تعتمد على نوع الرخصة فإن كانت أسبوعية رسومها 30 درهما، و120 درهما إن كانت رخصة سنوية، مؤكدة أن الامتثال ببنود اللائحة التنفيذية لقانون الصيد سيجنّب كل شخص من الغرامات التي ستصل إلى 4000 درهم، مصادرة معدات الصيد إضافة إلى مصادرة الأسماك التي تم اصطيادها.

وبينت هيئة البيئة أنه يمكن ممارسة الصيد الترفيهي حصراً ضمن المناطق المسموحة والمحددة جغرافيا والمرخصة من قبل السلطة المختصة لدواعي السلامة والأمن.

أما المناطق التي لا يسمح فيها الصيد فهي المناطق التي توجد فيها لافتات «ممنوع الصيد»، المياه الساحلية المحمية، المناطق العسكرية، مناطق المنشآت البترولية، على الجسور، الطرق السريعة والمناطق غير الآمنة.

وأكدت أن كل شخص من مواطني الدولة أو لديه تأشيرة إقامة أو تأشيرة زيارة سارية المفعول أو تصريح بدخول الدولة وفقاً للنظم والتشريعات المعمول بها يمكنه الحصول على الرخصة على أن تتوفر فيه الشروط التالية أن يكون بعمر 18 عاماً وما فوق، وأن يمتثل لبنود اللائحة التنفيذية لقانون الصيد المتعلقة بالصيد الترفيهي وأدوات الصيد المسموح استخدامها، وأن يلتزم بعدم استخدام رخصة الصيد الترفيهي لأغراض تجارية أو على قوارب صيد تجارية.

وبينت الهيئة أنها هي السلطة المختصة بشأن منح التراخيص، ويمكن الحصول عليها بكل سهولة عبر التسجيل على الرابط التالي eservices.ead.ae وبمجرد إتمام إجراءات التسجيل، يمكن تسجيل الدخول وتقديم طلب الرخصة، ليحصل الشخص بعدها على رخصة الصيد الترفيهي.

     
 

رخصة صيد

هائل وجميل ان تقنن هواية الصيد برخصة

Mohamed elsaid e | 2015-09-30

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض