• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

جنوب السودان تستعد للانسحاب من جوبا

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 26 سبتمبر 2015

جوبا (أ ف ب)

اعـلن جيـش جنوب السودان أمـس عـن تجهـيز قواعد خـارج العاصمـة قبل الانسحاب من جوبا في إطار اتفاق سلام لإنهاء 21 شهرا من الحرب الأهلية.

وقال رئيس دائرة الإعلام في الجيش الجنرال ملك ايوين أمس «يجري حالياً إعداد القواعد خارج جوبا، كما ينص اتفاق السلام، بهدف انتقال الجيش إليها في الأيام المقبلة»، مضيفاً أن المواقع تفتقد حالياً إلى المياه والكهرباء.

وتم تحديد ثمانية مواقع على الأقل، في كل الاتجاهات من العاصمة، لإعادة انتشار القوات على بعد 25 كلم من المدينة، ولكن رغم القتال، يؤكد الطرفان أن الاتفاق السياسي ما زال قائماً، حيث قال ايوين إن «القتال ما زال مستمراً، ما زال المتمردون يهاجمون مواقعنا وانتهاكات وقف إطلاق النار ما زالت مستمرة»، مضيفاً أن الاشتباكات امتدت الآن إلى المناطق الجنوبية، في الولايات الاستوائية الغربية والوسطى.

ومن المقرر أن تغادر جميع القوات الأجنبية المشاركة في الحرب القوات الأوغندية التي تدعم الرئيس سـلفا كير في موعد أقصـاه 10 أكتوبر المقبل، وكانت هناك تقارير متضاربة حول توقيت أو نية الانسحاب.

وقال المتحدث باسم جيش جنوب السودان فيليب اغير إن القوات الأوغندية سـتبدأ الانسحاب الأسبوع المقبل. لكن المتحدث باسم الجيش الأوغندي بادي انكوندا قال إن القوات «لم تتلق أي تعليمات» لمغادرة البلاد.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا