• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

ضمن متطلبات تخرجهن في «هندسة الإمارات»

طالبات يبتكرن نظاماً لدعم الحفريات العميقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 26 سبتمبر 2015

محسن البوشي

محسن البوشي (العين)

طورت طالبات بقسم الهندسة المدنية والبيئية بجامعة الإمارات تصميماً لنظام لدعم وتحسين معايير واشتراطات الحفريات العميقة في دولة الإمارات من خلال تطوير مفاهيم الهندسة الجيوتقنية الأساسية المرتبطة بالتحليل والتصميم للمكونات المختلفة لأنظمة دعم الحفريات يقوم على استنساخ تجربة مشروع مستشفى العين الجديد الذي يجري تنفيذه حالياً.

وقالت الطالبات دعاء يوسف الحايك، آية رجب أبو الحمد، سارة يوسف الهرمودي، حنان مسفر أنهن قمن خلال مشروعهن الذي يأتي ضمن متطلبات التخرج، والذي استغرق منهن فصلين دراسيين بجمع البيانات وتحديد معالم التربة، والتدرّب على استخدام برنامج «بلاكسيز».

وأضفن خلال عرضهن للمشروع أنهن اعتمدن في تنفيذه على البيانات التي جمعن من موقع مشروع «مبنى الخدمات» التابع لمشروع مستشفى العين الجديد في مدينة العين حيث تمت أعمال حفر على مساحة قدرها 1980 متراً مربعاً، بعمق 8 أمتار طولية.

وأوضحن أنهن قمن في المرحلة الثانية من المشروع بتحديث البيانات واستعمال المعلومات المُستخلصة من الجزء الأول من مشروع محاكاة تصميم الحفر العميق باستخدام برنامج «بلاكسيز»، حيث لوحظ إنَّ التربة في الموقع هي تربة قوية نسبيًا ومنسوب المياه الجوفية عميق، وكان الخيار الأول في نظام دعم التربة هو استخدام جدار حاجز بمستوى واحد من المراسي، حيث تبين أنَّ مستوى واحدًا يكفي لدعم الحفر مع إزاحة بسيطة للجدار لا تتعدى 15مم.

أما الخيار الثاني لدعم التربة فيقوم على استخدام أعمدة مدعمة مع مستوى واحد من المراسي، والتي أظهرت إزاحة مقاربة للإزاحة الناتجة في الخيار الأول الذي يقوم على الجدار الحاجز.

وأشارت الطالبات إلى أنه قمن ضمن المشروع بتصميم عناصر دعم مختلفة، بالإضافة إلى جدار الدعم الرئيسي والمراسي والدعامات، وأنهن خلصن إلى أن جميع نتائج التحليل في تصميم البدائل تتماشى مع إزاحة الأرض المسموح بها، ما حصر معه المعايير التي تحكم اختيار أفضل بديل في دعم الجدار في التكلفة التقديرية حيث أظهر تحليل التكلفة التقديرية أنَّ بديل الجدار الحاجز في دعم التربة هو أرخص بديل في دراسة مشروع الحفر.

وفي مشروع آخر طور فريق يضم الطالبات زينب محمد المنصوري، فاطمة أحمد الكعبي ونورة عبد الله النيادي تصميماً لمجسم يستعرض تاريخ وإنجازات الهندسة الميكانيكية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض