• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

في برنامج تدريبي بـ «توام» بمشاركة 53 اختصاصياً

التحذير من مضاعفات وأضرار تناول «المشروبات الرياضية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 26 سبتمبر 2015

محسن البوشي

محسن البوشي (العين)

نفذت إدارة التغذية المجتمعية في مستشفى توام ممثلة بوحدة التدريب التغذوية في الإدارة الأسبوع الماضي برنامجا حول التغذية التخصصية ركز على أهمية التغذية الرياضية في زيادة مستوى النشاط البدني شارك فيه 53 من اختصاصيات التغذية العاملات بالمستشفيات والمراكز الصحية في الدولة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان واستمر لمدة يومين بفندق أيلا في العين.

وقالت ندى زهير الأديب مديرة الإدارة إن البرنامج يهدف إلى زيادة القوة البدنية للأفراد باتباع أنماط غذائية رياضية مناسبة وفقا لنوع الرياضة التي يمارسها الفرد لافتة إلى أن البرنامج اشتمل على محاضرات ودروس نظرية وتطبيقات عملية باستخدام التقنيات الحديثة.

وأكدت الأديب أهمية البرنامج في ضوء التطور الكبير لمفهوم التغذية الرياضية في السنوات الأخيرة ما أفرز معه بعض الممارسات والسلوكيات الخاطئة كاستخدام بعض العقاقير والهرمونات (المشروبات الرياضية) دون استشارة الأطباء والمتخصصين بهدف تحسين الأداء البدني الأمر الذي قد يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة.

نفذ البرنامج الذي يعد الأول من نوعه في الدولة، الدكتور أحمد راشد الهيفي، أستاذ علوم الغذاء والتغذية في الجامعة التطبيقية بدولة الكويت والذي ركز في اليوم الأول من البرنامج على أهمية علم التغذية الرياضية، ومستوى النشاط البدني المناسب من خلال المحافظة على الصحة بالتخلص من من الوزن الزائد، والسعرات الحرارية التي يتم استهلاكها في الرياضة المعتدلة أو الشديدة، والعوامل التي تؤثر على مستوى النشاط البدني، وقياس مستوى القوة البدنية ومعرفة أسباب الشد العضلي، واستراتيجية التغذية الرياضية، والعناصر الغذائية الستة، ووظيفة الجهاز الهضمي في هضم وامتصاص العناصر الغذائية.

وركز البرنامج في اليوم الثاني على أهمية الكربوهيدرات باعتبارها المصدر الرئيس الذي يزود الجسم بالطاقة، وأهمية البروتين في (بناء العضلات) وأهمية الدهون باعتبارها مصدرا للطاقة البديلة في للجسم وأهمية الفيتامينات والأملاح كعاملين مساعدين لتزويد الجسم بالطاقة وأهمية السوائل لتجنب الجفاف واختيار التغذية الصحية المناسبة.

كما ركز البرنامج في اليوم الثاني على أهمية اختيار التغذية الصحية المناسبة ومعايير اختيار التغذية المناسبة وأنسب الأوقات لممارسة النشاط البدني وفوائد ومخاطر أشهر أنواع الأعشاب والبهارات وأنواع المكملات الغذائية للنشاط البدني ومخاطر أشهر أنواع المنشطات والهرمونات الرياضية.

وفي ختام البرنامج خضعت الاختصاصيات المشاركات لاختبار تحريري وتطبيقات عملية للتأكد من مدى استفادتهن من البرنامج والمعلومات والخبرات الجديدة التي تحصلن عليها، كما جرى تسليمهن شهادات تفيد حضورهن البرنامج التدريبي تتضمن الساعات التدريبية معتمدة من هيئة الصحة بأبوظبي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض