• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

في ندوة نظمها «الدراسات القضائية»

الأمم المتحدة: الإمارات نموذج في تشريعات مكافحة الجريمة المنظمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 30 يناير 2014

أحمد مرسي (الشارقة) - أكد القاضي حاتم فؤاد علي، المدير الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والخبير الرئيس لتطوير منظومة العدالة، أن الأمم المتحدة تقدم دولة الإمارات العربية المتحدة كنموذج للدول الأخرى في مكافحة الجريمة المنظمة من حيث التشريعات ومدى تطبيقها.

وأضاف، في تصريحات إعلامية في أعقاب ندوة «الجريمة المنظمة»، التي نظمت مساء أمس الأول بمقر المعهد في المدينة الجامعية بالشارقة، أن الإمارات وباقي دول الخليج بشكل عام، وبحكم موقعها الجغرافي والاستقرار والرخاء الاقتصادي، تواجه خطراً شديداً ومتنامياً من موجات الجريمة المنظمة سواء المتعلقة بالإتجار بالبشر أو المخدرات من خلال عصابات مارة بأراضيها.

وقال: إن الرخاء الاقتصادي الذي تنعم به دول المنطقة بشكل عام ووجود شبكات من الملاحة البرية والجوية والبحرية جعلها نقطة عبور بين البلدان وفي مختلف القارات، وهو أمر يمثل خطورة فيما يتعلق بالجريمة المنظمة، على الرغم من ميزاته من النواحي الأخرى، ويتطلب جهداً متضاعفاً من الدول في التشريعات والإجراءات القانونية الدولية لمتابعة وملاحقة المجرمين.

وتابع المدير الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إن الإمارات تعتبر شريكاً حقيقياً مع الأمم المتحدة فيما يخص التشريعات.

وأوضح أن مكتب الأمم المتحدة لديه شراكة مع الإمارات لتطوير المنظومة الداخلية فيما يخص الناحية التشريعية والمؤسسية (شرطة، نيابة وعمل قضائي، شؤون اجتماعية واللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر)، وكذلك الجزء المعني بالتدريب والتأهيل، حيث تخوض الإمارات مرحلة مهمة ومتقدمة في تأهيل الكادر البشري.

وقال الخبير الرئيس لتطوير منظومة العدالة: إن مكتب الأمم المتحدة بالمنطقة في حوار مع اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر خلال الفترات الماضية، وأن الحوار مستمر حالياً لتقديم النصح والمشورة في تشكيل لجنة وطنية متخصصة للنظر في تحديد الحالات التي تصنف كقضية من هذا النوع، أو تحويل الحالات وتصنيفها عن طريق مكتب نيابة عامة متخصص. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض