• الأحد 27 جمادى الآخرة 1438هـ - 26 مارس 2017م
  02:58    عبدالله بن زايد يطلق مسح رفاهية وتنمية الشباب        03:00     المرصد السوري : سد الفرات توقف عن العمل         03:06     تزايد فرص أحمد خليل في قيادة هجوم الإمارات أمام استراليا         03:09     مقاتلون سوريون تدعمهم أمريكا يحققون مكاسب على حساب تنظيم داعش الإرهابي         03:12     قوات الاحتلال الاسرائيلي تعتقل عشرة مواطنين من الضفة        03:21    محكمة مصرية تقضي بسجن 56 متهما في قضية غرق مركب مهاجرين مما أسفر عن مقتل 202         03:24     فتيات اماراتيات يتأهبن لتسلق جبل جيس        03:31     مقتل قيادي داعشي ألماني خلال معارك سد الفرات شمال شرق سوريا        03:34     داعش الارهابي يعدم ثلاثة مدنيين، لاتهامهم بدعم الشرطة شمال أفغانستان     

أكدت اكتمال ترتيبات مجيئهم لأداء المناسك وإيلائهم عناية بالغة

السعودية تنفي أنباء عن تعطيل إجراءات الحج للسوريين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 20 سبتمبر 2012

الرياض (وكالات) - أكدت وزارة الحج السعودية أمس العمل على استكمال “جميع الإجراءات المطلوبة” لكي يتمكن حجاج سوريا من أداء المناسك، غامزة من قناة دمشق عبر إشارتها إلى “أخبار مغلوطة” بهذا الخصوص. وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن “الوزارة تعمل حالياً على استكمال جميع الإجراءات المطلوبة بالتنسيق مع الجهات المعنية لتمكين الحجاج السوريين من أداء الفريضة.. رداً على ما تم تناقله مؤخراً من أخبار مغلوطة عن احتمالية تعطيل ترتيبات” مجيئهم. وأكدت الوكالة أن المملكة “تقدم لهم جميع التسهيلات التي نصت عليها تعليمات الحج.. وترتيبات قدوم الحجاج السوريين تحظى باهتمام وعناية بالغة بالنظر إلى الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب السوري الشقيق”.

وكانت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا” ذكرت على موقعها على الانترنت أمس الأول، أن “لجنة الحج العليا في سوريا أعلنت وقف موسم الحج لهذا العام نظراً لعدم إبرام وزارة الحج السعودية اتفاقية” حول هذا الشأن. وأوضحت سانا أن اللجنة التي تضم مندوبين عن وزارات الأوقاف والداخلية والصحة والسياحة والنقل، “قامت بكل الإجراءات المطلوبة ولعدم قيام وزارة الحج السعودية بابرام الاتفاقية في موعدها كما هو متبع كل عام، فإن موسم الحج الحالي متوقف بسبب ذلك”. وتوجه السعودية انتقادات حادة لنظام الرئيس بشار الأسد الذي يتهمها في المقابل بدعم التمرد عسكرياً ومالياً.

من جهتها، نقلت الصحف السعودية عن وزير الحج بندر الحجار قوله أمس، إن “الوزارة اعتذرت لجميع الدول التي طلبت زيادة أعداد حجاجها للعام الحالي” بسبب “المشروعات التطويرية العملاقة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والتي يصعب معها استيعاب أعداد إضافية”. وأضاف أن “جميع الدول أعطيت الحصص الرسمية المتفق عليها مسبقاً” أي واحد في الألف من عدد السكان. وتبلغ النسبة المخصصة لكل بلد مسلم لتأدية مناسك الحج 10 آلاف شخص لكل مليون نسمة. واستبعد الوزير أن “تكون هناك نية لتقليص أعداد المعتمرين خلال موسم العمرة المقبل 2013”، موضحاً أن “العمرة غير مقيدة بالنسب أو (الكوتا) بخلاف الحج المحدد بالأعداد المتفق عليها مسبقاً”. وستبدأ مناسك الحج في 24 أكتوبر المقبل.

     
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا