• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

البابا يدعو الأميركيين لمعاملة المهاجرين بإنسانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 25 سبتمبر 2015

واشنطن (وكالات)

قال بابا الفاتيكان فرنسيس أمس أمام الكونجرس الأميركي إن على الولايات المتحدة أن ترفض العداء تجاه المهاجرين وأن تعاملهم بشكل إنساني ليتطرق بشكل مباشر إلى قضية شائكة تثير الانقسام في البلاد وتفجر جدلا في الحملة الدعائية للانتخابات الرئاسية لعام 2016.

وفي أول كلمة يلقيها بابا أمام الكونجرس قال البابا إن على الولايات المتحدة «ألا تكرر خطايا وأخطاء الماضي» عندما تتعامل مع المهاجرين. وقال «بناء أمة يتطلب منا أن ندرك بأننا نرتبط بالآخرين بشكل دائم ونرفض عقلية العداء».

وظهرت مسألة النفور من المهاجرين غير الشرعيين بكثافة في السباق للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة. ويقول المتصدر في هذا السباق دونالد ترامب إنه سيرحل 11 مليون مهاجر من دون وثائق إذا انتخب لرئاسة الولايات المتحدة واتهم المكسيك بإرسال المجرمين عبر الحدود.

وفي كلمة ألقاها بالإنجليزية أمام المشرعين وشخصيات مهمة في مجلس النواب قال فرنسيس إن أميركا ينبغي ألا تستاء من عدد المهاجرين الذين يحاولون أن يجعلوا منها وطنا لهم. وقال «ينبغي ألا نشعر بالخوف من أعدادهم بل إن ننظر لهم باعتبارهم أشخاصا وأن ننظر في وجوههم ونسمع قصصهم ونحاول الاستجابة بأفضل طريقة ممكنة لوضعهم. أن نستجيب بطريقة تكون دائما إنسانية وعادلة وتحمل روح الأخوة».

ودعا البابا فرنسيس إلى التيقظ من «كل أشكال الاصولية» سواء كانت دينية أم لا مؤكدا في الوقت نفسه أن مكافحة التطرف يجب ألا تتم على حساب الحريات الفردية.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا