• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

هنأ العرب والمسلمين بالأضحى وغادر إلى نيويورك

السيسي يشيد بنتائج عملية «حق الشهيد»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 25 سبتمبر 2015

القاهرة (وكالات)

أشاد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالنتائج والنجاحات التي حققتها المرحلة الأولى من عملية «حق الشهيد» في سيناء، والتي ساهمت بفاعلية في انحسار الإرهاب عن تلك البقعة الغالية من أرض مصر. وفي خطاب بمناسبة عيد الأضحى المبارك، وجّه السيسي بأهمية استكمال المرحلة الثانية من العملية بنفس الإصرار والقدرة القتالية الفائقة اللذين تميزت بهما المرحلة الأولى منها، بما يتيح تنميتها والنهوض بها وتحقيق آمال وطموحات أبنائها، وذلك في إطار عملية التنمية الشاملة التي تشهدها مصر. وهنأ السيسي، جموع الشعب المصري والدول العربية والإسلامية بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك. وقال في التهنئة إن «عيد الأضحى نموذج لمعاني التضحية والفداء، التي يتعين أن نتحلى بها جميعًا من أجل رفعة الوطن وتحقيق أمنه واستقراره وتهيئة مستقبل أفضل لأبنائه، أعاده الله على مصر والدول العربية والإسلامية بكل الخير واليُمن والبركات».

وأدى السيسي صلاة عيد الأضحى المبارك بمسجد المشير طنطاوي يرافقه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، واللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، والدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف والدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية والفريق محمود حجازي رئيس أركان القوات المسلحة، ومحافظ القاهرة، وعدد من القيادات الأمنية والسياسية وأبناء القوات المسلحة والشرطة وجموع من أبناء الشعب المصرى، فيما تغيب كل من الفريق صدقي صبحي وزير الدفاع والمهندس إبراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية، رئيس الوزراء السابق، لأدائهما فريضة الحج. وأمّ الدكتور أسامة الأزهري عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، المصلين بمسجد المشير حسين طنطاوي بالتجمع الخامس أثناء صلاة عيد الأضحى المبارك. وأكد الدكتور شوقي علام مفتي مصر في كلمة وجهها إلى الشعب المصري بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك أن يوم العيد يمثل وسطية الدين، ففيه بهجة للنفس مع صفاء العقيدة، وإيمان للقلب مع متعة الجوارح المباحة، ودعا علام إلى نبذ كل ما يدعو إلى الكراهية والشقاق، والأفكار الهدامة والمتطرفة التي ترهب الناس وتهدد أمن البلاد والعباد وتعيث في الأرض الفساد.

وفي وقت لاحق أمس توجه الرئيس المصري إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة على مستوى القادة. وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف في تصريح له أمس إن الرئيس السيسي سيلقي بيان مصر أمام الجمعية العامة لعرض مجمل تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية في مصر فضلا عن المواقف المصرية إزاء القضايا الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط والرؤية المصرية لمكافحة الإرهاب.

مصادر روسية: اتفاق لتزويد مصر بـ50 مروحية هجومية

موسكو (وكالات)

كشفت مصادر دبلوماسية وعسكرية في موسكو، عن توقيع اتفاق مع القاهرة لتزويد مصر بـ50 مروحية هجومية، بعد قليل من الإعلان عن «صفقة» بين مصر وفرنسا لشراء حاملتي مروحيات من طراز «ميسترال»، كانتا في الأصل موجهتين لروسيا. ونقلت وكالة «تاس» عن مصدر عسكري روسي قوله إن القاهرة طلبت تزويدها بمروحيات من طراز «كا -52 تمساح»، من «النسخة البحرية»، ذات قدرة على الإقلاع والهبوط على سطح السفن، إلا أن شركة «روس أوبورن إكسبورت» الحكومية المعنية بتصدير السلاح، لم تعلق على تلك الأنباء.

وذكر مصدر روسي، وصفته الوكالة الرسمية بأنه «مسؤول بارز في مجال التعاون العسكري التقني»، أن «مصر من الممكن أن تشتري هذه المروحيات، بهدف وضعها على حاملتي المروحيات ميسترال»، اللتين أعلنت فرنسا الأربعاء، عن اتفاق القاهرة وباريس على الشروط الخاصة لشرائهما. وبحسب تليفزيون «روسيا اليوم»، تتميز مروحية «كا – 52 تمساح» بأنها ثنائية المقاعد للجيل الجديد، وتعتبر نسخة مطورة لمروحية «كا – 50 القرش الأسود»، وتستخدم لتدمير الأهداف الأرضية والأهداف الجوية البطيئة، إضافة إلى تنفيذ مهام الاستطلاع، وقيادة مجموعة من المروحيات.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا