• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

لغتنا الجميلة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 06 مارس 2016

في العربية ألفاظ وإن اختلفت تقاليبها إلا أنها تصب في معنى واحد، أو لها معان متقاربة، فالبِكْرُ من كلِّ أمر أولُه، إذ يقال للفتاة العذراء البِكْرُ وللمرأة التي ولدتْ بطناً واحداً البِكْرُ، ولأول الفاكهة الباكورَةُ، وللفَتيُّ من الإِبل البَكْرُ، والأنثى بِكْرَةٌ، ولولد الناقة بِكْرُ.. وكلها من «بكر» الباء والكاف والراء أصل واحد يدل على معنيين الأول هو أوّلُ الشيء وبَدْئه.. والثاني مشتق منه، والثالث تشبيه، فالأول البُكرة وهي الغَداة، والجمع البُكَر.. والتبكير والبُكور والابتكار المُضِيُّ في ذلك الوقت.. والإبكار: البُكْرَة، كما أنّ الإصباح اسمُ الصُّبح وهو أول النهار. وكلُّ من بادَرَ إلى الشيء فقد أبْكَرَ إليه وبَكَّرَ، أي وقتٍ كان. يقال: بَكِّرُوا بصلاة المغرب، أي صلّوها عند سقوط القُرص. وقوله تعالى: «بالعَشيِّ والإبْكارِ». رجلٌ بَكُرٌ في حاجته وبَكِرٌ، أي صاحب بُكورٍ.

وباكَرْتُ الشيء إذا بكَرْتَ عليه، وأبكرتُ الوِرْدَ إبكاراً، وأبكرتُ الغَدَاءَ، وبكَرْتُ على الحاجة وأبكَرْتُ غيري، بَكَرْتُ وأبكرْتُ. ويقال رجلٌ بَُِكْرٌ صاحب بُكورٍ. كما يقال حَذُِر. ويقال غيثٌ باكُورٌ وهو المبكّر في أول الوَسمِيّ، وهو أيضاً السّاري في أول اللّيْل وأول النهار.

ويقال بكّرَتِ الأمطار تبكيراً وبَكَرَتْ بُكُوراً، إذا تقدّمت.

وأبْكَرَ السّحاب وبَكَر، وبَكَّرَ، وبكَرَتِ الشجرة وأبكرَت وبكّرَت تبكِّرُ تبكيراً وبَكَرَتْ بُكُوراً، وهي بَكورٌ، إذا عَجَّلَتْ بالإثمار واليَنْع، وإذا كانت عادتُها ذاك فهي مِبْكار، وجمع بَكُور بُكُر.

ندى علي

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا