• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

اجتماع خليجي ياباني في طوكيو لتعزيز العلاقات الثنائية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 25 يناير 2015

طوكيو (كونا)

بحث كبار المسؤولين في الاجتماع الخليجي-الياباني المشترك سبل تعزيز ودفع علاقات التعاون في مختلف المجالات التي تهم الجانبين. وقالت سفارة الكويت لدى اليابان في بيان، أمس، إن خطة العمل للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون واليابان ساهمت بشكل كبير في دفع التعاون بين الجانبين في الأونة الأخيرة، حيث تم تبادل الزيارات بين العديد من الوفود الخليجية واليابانية لبحث ومناقشة سبل دعم التعاون السياسي والأمني والتجاري والاستثماري والطاقة والثقافي والتعليمي والصحي والبيئي وغيرها.

وزار وفد من مجلس التعاون اليابان في يناير 2014 للتعرف على التجربة اليابانية في مجال إعادة تدوير المخلفات فيما زار مدير عام إدارة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية اليابانية مقر الأمانة العامة لدول مجلس التعاون بالرياض في شهري سبتمبر وديسمبر الماضيين.

وأشار البيان إلى ترحيب اليابان بإقامة أيام خليجية في طوكيو خلال شهر أبريل المقبل باعتبارها فرصة لتعريف المجتمع الياباني بالثقافة الخليجية ومستقبل العلاقات المشتركة بين الجانبين، وفيما يختص بخطة العمل المشتركة بين الجانبين تم بحث ومناقشة عدد من المحاور السياسية والتجارية، وفي مجال الاستثمار والصحة والزراعة. وثمن وفد دول مجلس التعاون زيارات الوفود اليابانية الى دول الخليج، وأكد رغبة دول المجلس في وضع خطة عمل مشتركة وآلية للتنفيذ لدفع التعاون مع اليابان في الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن هذا الاجتماع هو البداية الحقيقية لتحقيق ذلك الهدف قبل انتهاء خطة العمل الحالية في عام 2016.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا