• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تتناول الازدحام المروري وملوحة التربة والحافلات المدرسية

60 مشروعاً بحثياً طلابياً في معرض الأبحاث الجغرافية بجامعة الإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 30 يناير 2014

العين (الاتحاد) - نظم قسم الجغرافيا بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة الإمارات «معرض البحوث الجغرافية ورسم الخرائط» بالقاعة الكبرى بالمبنى الهلالي بالحرم الجامعي الجديد، بمشاركة أكثر من ستين طالبة وطالبة عرضوا ستين بحثاً ومشروعاً وفكرة، تتعلق بعلم الجغرافيا والطرق والتطوير العمراني والحضري.

وأكد الدكتور رياض عبد اللطيف المهيدب نائب مدير جامعة الإمارات للدراسات العليا والبحث العلمي الذي افتتح المعرض، أهمية قيام مثل هذه الملتقيات البحثية، وقال إن مشاركة الطلبة في هذه الأنشطة من شأنه الارتقاء بمستوى المهارات لديهم، إضافة إلى تعريف مؤسسات المجتمع بما يقدمونه من مهارات.

وأشاد الدكتور سيف القايدي عميد كلية العلوم الإنسانية بالمستوى العلمي الذي حققه طلاب وطالبات قسم الجغرافيا، مشيرا إلى أن الأبحاث المقدمة، وكذلك الخرائط تجعل مؤسسات المجتمع أكثر ثقة بهؤلاء الخريجين والخريجات.

واشتملت مشاركات الطلبة في المعرض الذي أشرفت على تنظيمه الدكتورة خولة الكعبي رئيس القسم، العديد من القضايا المجتمعية بهدف إيجاد أفضل السبل التي تسهم في تذليل المعلومات التي يمكن أن تعترض الخدمات المقدمة حيث قدمت مجموعة من الطالبات الوسيلة الأفضل لنقل الركاب في محاولة منهن لمنع الازدحام، وذلك من خلال تصميم حافلات يمكن السيارات الصغيرة المرور من وسطها.

وقدمت مجموعة من الطالبات دراسة حول تأثير التربة ذات الملوحة العالية على بعض المنتجات الزراعية، وأكدت الدراسة أن الكثير من النباتات تتأثر بالملوحة ليكون من بينها الطماطم على سبيل المثال، حيث يشعر متذوقوها بزيادة نسبة الملوحة، الأمر الذي يؤثر سلبا على ترويج مثل هذه المنتجات، سواء في السوق المحلي أو الخارجي.

كما استطاعت إحدى طالبات الجغرافيا إعداد برنامج لربط الحافلة المدرسية تليفونيا بأرقام تليفونات أولياء الأمور، حيث تقوم الحافلة تلقائيا بإرسال رسالة نصية إلى ولي الأمر تبين قربها من موقع إقامته حتى يتمكن من إحضار ابنه أو ابنته إلى مكان الحافلة في الوقت المحدد تجنباً للانتظار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض