• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

بينهم 16 ناشطة وصحفيان بـ «الجزيرة»

الرئيس المصري يعفو عن 100 سجين بقضايا تظاهر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 24 سبتمبر 2015

القاهرة (وكالات)

أصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس، عفواً عن مئة من الشباب، بينهم صحفيا قناة «الجزيرة» القطرية محمد فهمي وباهر محمد و16 ناشطة من المدافعات عن الديمقراطية، خصوصاً يارا سلام وسناء سيف، بحسب بيان رسمي لرئاسة الجمهورية. وجاء هذا القرار قبل ساعات من مغادرة السيسي اليوم الخميس إلى نيويورك، حيث سيشارك في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة ويلقي بيان مصر أمامها.

وأكد بيان الرئاسة أن السيسي أصدر قراراً جمهورياً بالعفو عن مئة من الشباب الصادر بحقهم أحكام نهائية بالحبس في قضايا تتعلق بخرق قانون التظاهر أو التعدي على قوات الشرطة، فضلاً عن عدد من الحالات المرضية والإنسانية.

وأضاف البيان أن من بين أبرز الأسماء التي تضمنها القرار الجمهوري، محمد فهمي وباهر محمد المتهمين في القضية المعروفة بـ «خلية الماريوت»، بالإضافة إلى الناشط السياسي عمر حاذق، والناشط السياسي بيتر جلال يوسف، والناشطة السياسية سناء سيف، والناشطة السياسية يارا سلام.

قال اللواء حسن السوهاجي مدير مصلحة السجون المصرية، إن المصلحة استعدت للإفراج فوراً عن 100 من الشباب من المحبوسين في قضايا تظاهر تنفيذاً للقرار الرئاسي بالإفراج عنهم، وأضاف السوهاجي، في تصريح صحفي، أنه في انتظار وصول قائمة بأسماء الشباب للإفراج عنهم خلال ساعات ليقضوا العيد مع أسرهم، مضيفاً أنه سيتم غداً الإفراج عن 358 سجينا آخرين من عدة سجون متهمين في قضايا جنائية.

ولم يشمل قرار العفو ناشطين آخرين بارزين محبوسين في قضايا أخرى أبرزهم، علاء عبد الفتاح وأحمد ماهر مؤسس حركة 6 أبريل وأحمد دومة وهو من أبرز وجوه الثورة على مبارك في العام 2011 والمحامية المدافعة عن حقوق الإنسان ماهينور المصري.. يذكر أن سناء يوسف هي طالبة جامعية وشقيقة علاء عبدالفتاح، أما يارا سلام فهي محامية تعمل في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان وكانت كذلك من أبرز معارضي مرسي وجماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا